أنه من المحبط أن يقوم شخص ما بنسخ محتوى مدونتك وأنسابه لنفسه دون حتى الرجوع ليك ,ولا شكر ولا مصدر الموضوع الاصلي  و لا أي شيء يشكرك فيه على نسخ موضوعك ,اليس كذلك ؟ والاسوء من ذلك أن المحتوى المسروق من مدونتك يتصدر محركات البحث بدلا منك ويضيع كل جهدك هباء.
فى موضوعنا اليوم سنشرح عدة طرق لردع من هم يقومون بنسخ مواضيع مدونتك بدون الرجوع إليك.

كيف يتم نسخ محتوى مدونتك؟ 

اليك بعض الطرق التي يتبعها من أسميهم ناسخين المجهود.
  • تحديد - نسخ - لصق بالطبع هذه هى الطريقة الشائعة التي يستخدمها حتى المبتدئين فى فن النسخ ,ولها عدة طرق أبسطه من لوحة المفاتيح بعد تحديد النص يضغط على Ctrl + C وأصبح محتواك عنده يتصرف فيه كما يشاء.
  • النسخ من تغذية Rss الخاصه بمدونتك عندما نتحدث عن النسخ فهذه هى أكثر الطرق المستخدمة ايضاً لأنه ببساطه شديده أخر المواضيع المنشورة لديك تكون عندهم بمجرد نشرها ,ويستطيعون الأن نسخ المحتوى بدون حتى زيارة مدونتك.
  • النسخ من مصدر الصفحه هذه الطريقة يستخدمها المحترفين وهى عن طريق ضغط الزر الأيمن فى الماوس وإختيار عرض مصدر الصفحه , الأن تقريبا محتوى الصفحه كامله بين يديه ليس فقط الموضوع.

كيف تحمى محتوى مدونتك !

اليك بعض الطرق تستطيع أن تستخدمها فى حماية محتوى مدونتك من النسخ.
1.منع تحديد النص .

جعل نص الموضوع غير قابل للتحديد , أنها أفضل طريقة للحماية من النسخ , حيث أن محتوى الموضوع ليس قابل للتحديد فأذن لن يستطيع ناسخين المجهود أن يقوموا بنسخ موضوع , أنا أتحدث على المبتدئين :] , كل هذه بكود Css بسيط تضعه فى مدونتك.

 .post {-webkit-user-select: none; -khtml-user-select: none; -moz-user-select: -moz-none; -ms-user-select: none; user-select: none;}
 
كود CSS هذه يقوم بإلغاء تحديد أي عنصر فى مدونتك , وخو يعمل على جميع المتصفحات .

2.الغاء الزر الايمن فى الماوس .
  1. أذهب إلى مدونتك > تخطيط > أضف أداة > HTML/JavaScript
  2. قم بوضع الكود التالى فى الأداة 
  3. <script language=javascript> var message="هذه الوظيفه معطله!"; /////////////////////////////////// function clickIE4(){ if (event.button==2){ alert(message); return false; } } function clickNS4(e){ if (document.layers||document.getElementById&&!document.all){ if (e.which==2||e.which==3){ alert(message); return false; } } } if (document.layers){ document.captureEvents(Event.MOUSEDOWN); document.onmousedown=clickNS4; } else if (document.all&&!document.getElementById){ document.onmousedown=clickIE4; } document.oncontextmenu=new Function("alert(message);return false") // </script> 
  4. قم بحفظ الأداة
  5. تستطيع تغير كلمة هذه الوظيفة معطله الى ما تريد.

3.الحماية من النسخ فى RSS

عند الحصول على رابط خلاصة مدونتك لن يستطبع أى شىء ردعهم من النسخ ,مهما كانت تدابير الوقاية من نسخ محتواك فهى لن تعمل فى خلاصة Rss.
لكن لدينا حل بسيط وهو التحكم فى حجم الـ Feed التى يحصلون عليها , أي نمنعهم من الحصول على RSS بالكامل حتى لا ينسخ الموضوع بالكامل ,سنقدم جزئية بسيطه فقط من الموضوع بدلا من كامل التغذية فيضطر الناسخ الى القدوم إلى مدونتك أذا كان يريد أكثر من ذلك وهناك نعرف كيف نمنعه.
لجعل خلاص المدونة قصير قم بالذهاب الى مدونتك > إعدادات > أخرى > خلاصة موقع الويب وقم بجعلها قصير أو حتى الفاصل.

4.علامة  مائية على الصور

وضع علامة مائية على صور مدونتك هي وسيلة لردع الناسخين من نسخ صورك ووضعها فى مواضيعهم ,فبمجرد إضافة علامة مائية الى صور مدونك فلن يقوموا بنسخها حتى أذا طلبت أنت ذلك D: , بطبيعة الحال تستطيع إضافة علامة مائية بعدة طرق أشهره الفوتوشوب و أذا لم يكن لديك القدرة على التعامل فى الفوتوشوب فتستطيع أن تقوم بذلك من عدة مواقع أشهرها Watermark.ws و أيضا Picmarkr.com.

فى النهاية أتمنى ان موضوعنا عن حماية مواضيع المدونه من النسخ أو السرقة  يكون مفيد لك ويساعدكم فى حماية مدونتك إنتظرونا فى شرح قادم بأذن الله , دمتم فى رعايته
اقرأ أيضًا: