بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
وصل RawGit الي أخر مشواره ! اليك أفضل البدائل لـRawGit



RawGit خدمت وحدها 4.2 طلب وإستهلكت أكثر من 176 تيرابيت من الـBandwidth . ولا يختلف أحد علي مدي روعه الخدمة المقدمة من RawGit خلال فتره الست سنوات لفائته من أغلاق خدمه Google Code في الربع الاول من عام 2016 .

شرح ما هو cdn التي تقدمه RawGit


ال CDN هي عبارة عن كلمة مختصر ل Content Delivery Network اي شبكة توصيل المحتوى, تتكون هذه الشبكة من عدة سيرفرات قوية وسريعة موزعة في الانترنت على مناطق مختلفة من العالم ومتصلة ببعضها واغلب هذه السيرفرات تتواجد بالولايات المتحدة الامريكية لوجود شركات استضافة توفر هذه الخدمة بجودة عالية على الصعيد العالمي وايضا اود ان اشير الى ان اغلب المواقع المشهورة Google و Yahoo و Youtube تستعمل هذه الخدمة لانه كما تعلمون فزوارها بالملايين

دور الـ CDN

الدور الذي تقوم به خدمة ال CDN شبكة توصيل المحتوى هو جعل محتوى الموقع في اقرب موقع جغرافي لزائر اي اقرب سيرفر موجود في العالم بالنسبة لزائر والغرض من هذا تقليل التاخير الناتج في نقل البيانات الى الزائر وتخفيف الضغط على السيرفر. بطبيعة الحال هذه السيرفرات تقوم بحفظ ملفات ثابتة مثلا صفحات html و ملفات التنسيق CSS و الصور و ملفات Javascript الى اخره نعطي مثال كي نستوعب الطريقة اكثر.

لنفترض ان الموقع في اسضافة توجد سيرفراتها في الولايات المتحدة الامريكية والزائر من شمال افريقيا هنا لن يتم عرض المحتوى الموجود بالسيرفرات الموجودة في الولايات المتحدة ولكن سيتم عرض المحتوى من سيرفر موجود في اقرب نقطة لزائر مثلا لنتفرض من مصر سيتم عرض المحتوى من اقرب نقطة على حسب تواجد السيرفرات الخاصة بال CDN اي سيتم عرض محتوى من اوروبا .

النتائج التي تترتب علي توقف خدمة RawGit


سيؤثر توقف خدمه RawGit علي امكانيت الوصول المباشر الي Github التي بدورها تقوم بدور رابط خارجي يوضع بداخل قالب بلوجر لأدء وظيفه ما في القالب والذي سيتسبب فى حدوث تعطل كامل أو تعطل جزئي لقالب المدونه لأن ما يسمي بالجسر أي (RawGit) لا يعمل .

وللعلم أن خدمه RawGit ستكون متاحه حتي شهر أكتوبر لسنه 2019 بما في ذلك مستودعات Github التي خدمت عبر RawGit .
هذا يعني أن RawGit نشط حتي أكتوبر 2019 - لذلك أنصح وبشده تغيره بمزود خدمه أخر ويمكن قرأه البيان الرسمي والاطلاع عله من هنا

ما البدائل المتاحه بدلا من خدمه RawGit?

GitHack

GitHackهو أحد المواقع مفتوحه المصدر Open Source التي يمكنك استخدامها ، والطريقة التي يعمل بها هي نفسها الطريقه التي يعمل بها RawGit. بالإضافة إلى GitHub ، يدعم GitHack أيضًا الملفات المستضافة من Bitbucket و GitLab.

أبحث عن 

https://cdn.rawgit.com/

واستبدله بـ 
https://rawcdn.githack.com/

jsdelivr

الطريقة التي يعمل بها هي نفسها تقريبا مثل RawGit وهي خدمة مفتوحة المصدر ، يمكنك هنا تحويل الروابط المباشرة من RawGit إلى jsdelivr

Staticaly

وStaticaly هو بديل آخر ل GitHack و jsDelivr. هنا يمكنك تغيير الرابط من Rawgit إلى Staticaly مثل jsDelivr.

أبحث عن 
https://cdn.rawgit.com/

واستبدله بـ 
https://cdn.staticaly.com/gh/

لا تحتاج أيضًا إلى التعجل لأن RawGit يمنحك عامًا واحدًا للانتقال إلى شبكات CDN أخرى
وهنا ينتهي موضوعنا لليوم واتمني ان موضوع  وصل RawGit الي أخر مشواره ! اليك أفضل البدائل لـRawGit قد نال أعجابكم.
اقرأ أيضًا: