منذ وقت طويل حتى الآن، كان الـBootstrap واحد من اشهر إطارات العمل لمبرمجين الـFront-end وكانت تتصدر القائمه لدي الكثيرين من المبرمجين ،عندما يتعلق الامر بالبوتستراب ليس هناك العديد من إطارات العمل او ما تُسمي بالـFramework لتصميم الواجهات مثل البوتستراب، كما ان قاعدة مستخدمين الـBootstrap حقًا ضخمه ، كما انه ثاني اكثر المشاريع تميزاً او مميز بالنجوم على منصة Github، باكثر من 134 ألف نجمه بحلول وقتنا هذا ، بينما ان البتوستراب بلا شك مدهش في ما يمكنك فعله به، يوجد العديد من إطارات العمل الأخرى، جيده بشكلٍ مساوٍ له وربما ايضاً تناسب إحتياجاتك المختلفه في الويب، ولذلك في ما يلي سأذكر لك أفضل 10 بدائل للـBootstrap لتصميم الواجهات الأماميه لمواقع الويب!


Foundation by Zurp


"A Framework for any device, medium, and accessibility"، هذا ما يطلقونه على نفسهم وهم بالتأكيد محقون، مع كل المميزات التي يقدمها هذا الإطار ، Foundation هو قطعًا أقوى بديل للـBootstrap، أنه يتم استخدامه بواسطة بعضٍ من اكبر المنظمات في العالم على سبيل المثال شركات مثل: Adobe،Amazon،HP،Ebay والعديد من الشركات ولكنني إكتفيت بذكر أفضلهم، كما انه شمل بداخلها العديد من المكونات والتي بإمكانك فعلها بواستطها مثل: شبكة او Grid متجاوبه ، أزرار ،Typography والعديد العديد من عناصر واجهات المستخدم او ما يُطلق عليها الـUI الأخرى.

ولم يكتفوا بذلك بل قاموا بإضافة إضافة مميزة الا وهي"Foundation for Emails" والتي تتيح لك تطوير بريد إلكتروني متكامل بواسطة الـHtml، لذا إذا قررت البحث عن بديل للبتوستراب لا تتردد في تجربة Foundation.

Bulma


جاء Bulma إلى السوق منذ حوالي 3 سنوات وعلى الفور من صدورها أصبحت منتشره وشعبيه، كما انها تعد أول إطار عمل قام بتنفيذ Grid او شبكه بنظام الـFlexBox بغلة الـCss من لا يعرف نظام الـFlexBox هو نظام في لغة الـCSS يتيح لك تشكيل صندوف بأي شكل و حجم تريده، عدا هذا، فإنه يحتوي على مجموعة كبيره من المكونات اللازمه لتطوير اي نوع من أنواع الويب.
يأتي Bulma مع مجموعه كامله وجميله من الألوان الغير مألوفه لذا لن تكون خاطئاً إذا أطلقت عليها اسم افضل إطار عمل في سوق العمل ، يمكن إستخدامها لعمل موقع بشكلٍ رائع بأقل جهدٍ ممكن.

الجانب السلبي الوحيد له مقارنةً مع الـBootstrap هيا انا إطار للـCss فقط ، ليست للـJavascript لذا عليك كتابة الاكواد الخاصه بالـJavascript او الـJquery لتبديل او التعديل على القوائم المنسدله او إجراء تفاعلات أساسيه أخرى مثل هذه لأنك كما تعلم ، لغة الـJavascript هيا لغه تتيح لك عمل العديد من الأشياء التفاعليه في موقع الويب، بشكلٍ عام ، إنه بديل رائع للـBootstrap، والذي يتم تحديثه أيضًا بشكلٍ دوري.

Skeleton


Skeleton هو إطار عمل خفيف للـCSS ،  شعبيه للغايه بسبب شبكة الـ12عمود خاصتها حيث تتيح لك عمل عواميد تتشكل على حسب مكانها، إلى حدٍ ما شبيهة للعواميد العاديه في الـCSS، النسخه الاحدث من إطار العمل من Skeleton تتبني فكرة الهواتف المحموله أولاً بمعنى إنها تجعل التصميم يتوسط موقع الويب بغض النظر عن حجم الشاشه فأنها ستكون متجاوبه وتتوسط الشاشه، كونها خفيفه ، Skeleton بإمكاننها تسريع جميع عمليات الواجهات الأماميه لمواقع الويب.

Skeleton بديل ممتاز للـBootstrap إذا كنت تريد تصميم شيءٍ صغير و بسيط بدون الحاجه إلى الذهاب من خلال العديد من الأدوات في الإطارات الأخرى الأكبر، Skeleton تزود المطور بالمكونات الأاساسيه مثل الأزرار، القوائم ،إستمارات و الجداول و العديد من المميزات الأخرى ، والتي بدورها كفاية.

Pure


Pure هيا عبارة عن إطار عمل للـCSS وايضاً العديد من إضافات CSS مجمعة معاً، يكمن جوهر Pure في تجاوبها، لأنه عندما تم إنشائها قامو مطورينها بوضع مستخدمين الهواتف المحموله في الحسبان، لذا صغر حجم الملف هو أمر حتمي، هذا الإطار هو إطار يستخدم الـCSS إستخدام بحتي، لذا هيا تنصف إسمها حيث انها في الأساس تسمى Pure.css وهذا هو الأسم المنتشر لها في المجال.

كما إنها تتيح للمطور ان يصنع تصميمات متجاوبه او Responsive كما تُعرف في المجال على شكل شبكات او Grids،قوائم،نماذج والكثير الكثير من الأشياء الأخرى,هذا الإطار المفيد يتفوق على الـBootstrap عندما يتعلق الأمر بالهواتف المحموله.

Groundwork



Groundwork هو إطار عمل متجاوب،خفيف،مرن والتي بدوره يتيح للمطور صنع تطبيقات ويب قابله للتحسين و سهلة التعامل،حيث إنها تستخدم نظام شبكات القابله للتكوين ومتجاوبه وتتكيف مع البيئه اللتي حوليها في موقع الويب بشكل كثيف وجميل، والتي تتيح للإطار العمل في جميع أنواع الشاشت سواء كانت هواتف محموله او التابلت او حتى الشاشات الكبيره مثل الشاشات الذكيه.

هذا الإطار سهل التخصيص حيث يمكنك وضع الأنماط والأشكال الخاصه بك وايضاً الحصول على وظائف إضافيه مختلفه، تم بناء إطار العمل هذا من الـSass والـCompas ويعد هاتان الغطارات هما افضل إطارات العمل للغة الـCSS كما تتضمن الأدوات التي يحتاجها المرء لإنشاء عنواين متجاوبه و اماكن للنصوص و جداول.

Cardinal


Cadinal هو إطار عمل للغة الـCSS تم بناؤه للحصول على أداء افضل وقابليه للتوسع والتطوير،وايضاً قابلية للصيانه لحل المشاكل الخاصه بالكود بشكلٍ اسرع، تحت شعار الهاتف المحمول اولاً يجعل إطار العمل هذا من السهل على المطورين إنشاء واجهات مستخدم موسعة النطاق و تطبيقات ومواقع ويب متجاوبه جداً.

يأتي هذا الأطار مع عددٍ من فئات مساعده لعمل أشكال وأنماط بسرعه في لعنصرٍ ما، مما يقلل وقت التطوير بشكلٍ مُلاحظ
Cardinal ايضاً يمتد دعمها لمعظم المتصفحات مثل: Google Chrome،Mozilla firefox،Safari،IOS Safari و الـAndroid، يجعل منهج الـ"الهاتف اولاً" و طراز الصناديق بالـCSS بديلاً مثالياً للـBootstrap.

powertocss


powertocss هو إطارعمل خفيف للواجهات الأماميه تم تصميمه وفقًا لمبادئ وأنماط الـ(SMACSS) وهيا إطارعمل للـCSS ايضاً ولن تحتاج لتكرير الـCSS الأصليه كثيرًا يكفي إستخدامها كما هي. من السهل تعلم إطار العمل هذا وستقوم بعمل اشياء بسيطه وسهلة مثل: الأزرار،الجداول و المزيد.

كما ان إطار العمل هذا سريعًا مقارنةً بالأسماء الاخرى الرائده في هذا المجال، ومبدأه الأساسي هو سرعة التعلم، سرعة التحميل. بمعنى انه يجعل الموقع اخف ليظهر لك بسرعه. كما إنه مبني على تقنيات مفتوحة المصدر كما انه قابل للتخصيص والتعديل ويمكنك ايضًا إضاف السمات الخاصه بك.

Mueller


تم تصميم Mueller، ليكون عباره عن نظام شبكي او الـGrids متجاوب وبشكلٍ معياري بناءً على الأنماط المذهله لإطار الـSass الذي ذكرناه في العديد من إطارات العمل الخرى و ايضاً compass كما في Groundwork. يتيح لك إطار العمل هذا إنشاء شبكه بواسطة الداله ()grid وذلك للحفاظ على أكواد الـHTML نظيفه ومنمقه.

يعد نظام الـGrids مفيدًا بشكلٍ خاص لإنشاء مخططات متجاوبه وقابله للتكيف في بيئات الويب المختلفه , تمامًا مثل الموقع الشهير Pinterest، يوفر النظام العديد من أشكال عرض المخصصه القابله للتعديل.

Bootflat


تم تصميم Bootflat بناءً على Bootstrap الأصدار الثالث، هو أطار عمل للـCss مفتوح المصدر تم انشاؤه لتصميم مواقع ويب مذهلة.يمكن للمطورين الذين يستخدمون Bootflat إنشاء تطبيقات للويب أنيقه بطريقة أسهل وأسرع مع عدم تكرار الاكواد كالمعتاد، تم تصميم مكونات إطار العمل هذا بإستخدام HTML5 و Css3، كما تأتي مع أنظمة ألوان متعدده مدمجه لتخصيص سهل ورائع، يركز Bootflat على الهواتف المحموله اولاً كما الحال في الإطارات الأخرى،هو يوفر إمكانية التحرك مع الحفاظ على أبعاد الشاشه وايضًا إستخدام وظائف إضافيه لتحقيق إداء أمثل و أسرع مع الحفاظ على صغر الحجم لتعطيك إمكانية تصفح افضل.

Materialize


Materialize هو إطار عمل للواجهات الأماميه متجاوب كما إنه يستند إلى مبادئ التصميم الـMaterial للعناصر من Google. التصميمات الـMaterial هيا نوع من التصميمات انشأتها Google، والتي تجمع بين الأساليب التقليديه للتصميمات إلى جانب الإبتكارات والإبداعات. يعد إطار العمل هذا مثاليًا للمطورين الذي يرغبون في دمج لمسة من الإبداع والتصميم الـMaterial على موقع الويب الخاص بهم دون الحاجه إلى إستخدام اكواد برمجيه معقده.إنه يوفر تصميم بطاقات،وايضاً بمزيج من الـSass , وقائمه سهلة التنقل قابلة للسحب،ورسوم متحركه وأكثر من ذلك بكثير, حيث قام مطوروا إطار العمل ايضًا بتوفير الأمثله البرمجيه و تفصيليه لتساعد المستخدمين البدء في إستخدام Materialize.

الخاتمة


إن مهمة العثور على إطار العمل الصحيح ليست بالمهمة الصعبه، فهناك العديد من الخيارات المتاحة،ولكن من الضروري البحث عن إطار واحد يناسب متطلباتك، تمامًا مثل القطعة الأخيره في البازل!😄.

بدائل البوتستراب المذكوره في المقال لها إيجابياتها وسلبيتها، لكنها يمكن أن تكون الخيار الصحيح لشروعك الذي تعمل عليه.على الرغم من أن البوترستراب لا يزال إطار عمل رائد في برمجة الواجهات الأاماميه، إلا انالعديد من البدائل تكتسب الآن السرعه والشعبيه الكبيره.
اقرأ أيضًا: