ما هو Raspberry Pi؟




Raspberry Pi هو اسم سلسلة من أجهزة الكمبيوتر ذات اللوحة الواحدة التي تنتجها مؤسسة Raspberry Pi ، وهي مؤسسة خيرية بريطانية تهدف إلى تثقيف الناس في مجال الحوسبة وإتاحة الوصول السهل إلى تعليم الحوسبة.

تم إطلاق Raspberry Pi في عام 2012 ، وتم إصدار العديد من التكرارات والاختلافات منذ ذلك الحين. كان لدى Pi الأصلي وحدة المعالجة المركزية 700 ميجاهرتز وحيدة النواة وذاكرة الوصول العشوائي 256 ميجابايت فقط ، ويحتوي أحدث طراز على وحدة المعالجة المركزية رباعية النواة بسرعة 1.4 جيجاهرتز مع ذاكرة وصول عشوائي 1 جيجابايت. كانت نقطة السعر الرئيسية لـ Raspberry Pi دائمًا 35 دولارًا وكانت جميع الطرز 35 دولارًا أو أقل ، بما في ذلك Pi Zero ، التي تكلف 5 دولارات فقط.

في جميع أنحاء العالم ، يستخدم الناس Raspberry Pis لتعلم مهارات البرمجة ، وبناء المشاريع  و الأجهزة ، واجهزه التشغيل التلقائي في المنازل ، وحتى استخدامها في التطبيقات الصناعية.

يعد Raspberry Pi كمبيوترًا رخيصًا جدًا يعمل بنظام Linux ، ولكنه يوفر أيضًا مجموعة من دبابيس GPIO  التي تتيح لك التحكم في المكونات الإلكترونية للحوسبة المادية واستكشاف إنترنت الأشياء (IoT).

ما هو Raspberry Pi؟

 نماذج Raspberry Pi التي تم إطلاقها؟

كان هناك ثلاثة أجيال من Raspberry Pis: Pi 1 و Pi 2 و Pi 3 ، وكان هناك عمومًا طراز A وطراز B لمعظم الأجيال. يعد الطراز A متغيرًا أقل تكلفة ويميل إلى تقليل ذاكرة الوصول العشوائي والمنافذ مثل USB و Ethernet. إن Pi Zero هو إنتاج ثانوي للجيل الأصلي (Pi 1) ، والذي أصبح أصغر وأرخص.


الموديل (تاريخ الإصدار) السعر
Pi 1 Model B (2012) $35
Pi 1 Model A (2013) $25
Pi 1 Model B+ (2014) $35
Pi 1 Model A+ (2014) $20
Pi 2 Model B (2015) $35
Pi Zero (2015) $35
Pi 3 Model B (2016) $35
Pi Zero W (2017) $35
Pi 3 Model B+ (2018) $35
Pi 3 Model A+ (2019) $25

ما هو Raspberry Pi؟

ما هي مؤسسة Raspberry Pi؟

تعمل مؤسسة Raspberry Pi Foundation على وضع قوة الحوسبة والتصنيع الرقمي في أيدي الناس في جميع أنحاء العالم. يقوم بذلك عن طريق توفير أجهزة كمبيوتر منخفضة التكلفة وعالية الأداء يستخدمها الناس للتعلم وحل المشكلات. يوفر التوعية والتعليم لمساعدة المزيد من الناس على الوصول إلى الحوسبة والقيام بالتصميم الرقمي - فهو يطور موارد مجانية لمساعدة الأشخاص على التعلم عن الحوسبة وصنع الأشياء مع أجهزة الكمبيوتر ، وكذلك تدريب المعلمين الذين يمكنهم توجيه الآخرين للتعلم.

تعد Code Club و CoderDojo جزءًا من Raspberry Pi Foundation ، على الرغم من أن هذه البرامج (لا ترتبط بأجهزة Raspberry Pi). يقوم Raspberry Pi بترويج هذه الأندية ويساعد على تنمية الشبكة في جميع أنحاء العالم لضمان وصول كل طفل إلى التعلم عن الحوسبة. وبالمثل ، فإن Raspberry Jams عبارة عن أحداث تركز على Raspberry Pi للأشخاص من جميع الأعمار للالتقاء للتعرف على Raspberry Pi ومشاركة الأفكار والمشاريع.
ما هو Raspberry Pi؟

هل Raspberry مفتوح المصدر ؟

يعمل Raspberry Pi في النظام البيئي مفتوح المصدر: فهو يدير Linux (مجموعة متنوعة من التوزيعات) ، ونظام التشغيل الرئيسي المدعوم ، Raspbian ، مفتوح المصدر ويدير مجموعة من البرامج مفتوحة المصدر. تسهم مؤسسة Raspberry Pi Foundation في نواة Linux والعديد من المشاريع الأخرى مفتوحة المصدر ، بالإضافة إلى إطلاق الكثير من برامجها كمصدر مفتوح.
يتم إطلاق مخططات Raspberry Pi ، لكن اللوحة نفسها ليست أجهزة مفتوحة المصدر. تعتمد مؤسسة Raspberry Pi Foundation على الدخل من بيع Raspberry Pis للقيام بأعمالها الخيرية.
ما هو Raspberry Pi؟

ماذا يمكنك أن تفعل مع Raspberry Pi؟

بعض الأشخاص يشترون Raspberry Pi لتعلم البرمجه ، والأشخاص الذين يمكنهم بالفعل البرمجه بأستخدام Pi يستخدمونها لتعلم التعديل علي  الالكترونيات للمشاريع المادية أو physical projects. يمكن لـ Raspberry Pi فتح فرص لك لإنشاء مشاريع واجهزه التشغيل التلقائي في المنازل ، والتي تحظى بشعبية بين الناس في مجتمع المصادر المفتوحة لأنها تضعك في السيطرة ، بدلاً من استخدام نظام مغلق خاص.

ما هو Raspberry Pi؟

شكراً لأنك كنت معنا 💖
اقرأ أيضًا: