طريقة تحويل من النطاق القديم الى النطاق الجديد بدون فقدان الارشفة بلوجر

عمليات إعادة التوجيه المخصصة 301 Redirect هي خطوه مهمة في إعادة توجيه رابط قديم في مدونتك الي رابط جديد بمعني انها تقوم بتوجيه الزائر من رابط قديم أو تالف إلي رابط أخر تقوم بتحديده انت بدلاُ من صفحة الخطاً 404

ما هي عملية إعادة التوجيه المخصصة 301 ؟

301 Redirect هي محاولة لإعادة توجيه (Redirect) رابط أو رابط ثابت للمدونة القديمة إلى الرابط الثابت الجديد تلقائيًا. ليس فقط بين صفحات الرئيسية ، ولكن ينطبق أيضًا على المقالات  / الصفحات الثابتة.

تفيد عمليات إعادة التوجيه 301 في تحويل اسم المجال القديم إلى اسم المجال الجديد ، على سبيل المثال https://olddomain.blogspot.com فيقوم بإعادة التوجيه إلى https://newdomain.blogspot.com .

عمليات إعادة التوجيه 301 Redirect

و تسمى أيضا إعادة التوجيه الدائم أشهر طريقة لعملية إعادة التوجيه والتي تستخدم بكثره نظراً لأنها أكثرهم إفادة من ناحية السيو حيث تقوم بإعادة نقل الموقع القديم على دومين جديد تقوم بتحديده انت بشكل دائم بدون فقدان الارشفة

في الفيديو التالي يقوم مات كاتس "Matt Cutts" مدير قسم جودة البحث و webspam في شركة جوجل، والمسئول عن تحسين نتائج البحث SEO، بشرح كامل لعملية إعادة التوجيه 301


عمليات إعادة التوجيه 302 /307 Redirect

يتم أخبار محركات البحث انك تريد إعادة توجيه رابط إلي رابط أخر علي سبيل المثال الرابط رابط الموقع A إلي رابط الموقع B ولكن هذه المره بشكل "مؤقت" حيث أن عملية إعادة التوجيه Redirect هذه  علي سبيل المثال وليس الحصر عندما يقوم زائر ما بالبحث علي موقعك A بالرابط القديم ويقوم بالدخول إليها سيتم تحويله تلقائياً إلي الرابط B الجديد ، والفرق بين اعادة التوجيه المؤقت307 و 302 نفس الشئ ولكن إعادة التوجيه Redirect 307 أصدار أحدث.

أسباب أستخدام عملية إعادة التوجيه 301؟

1. تم حظر حسابك في جوجل أدسنس Google Adsense. إذا كان هناك نطاق قد تم حظره بواسطة Adsense ، فإن إمكانية قبولك مرة أخرى كشريك في Google Adsense هو حلم لن يتحقق أبدًا. الحل هو ، ان يتم نقل جميع المقالات إلى نطاق جديد ، ثم إعادة توجيه 301 من النطاق القديم.

2. تريد الجمع بين عدة مواقع في آن واحد ؛ علي سبيل المثال مدونة الموجودة في النطاق القديم لا تزال في وضع جيد على Google ، فإن الطريقة الذكية التي ينبغي القيام بها بعد استيراد كل المحتوى إلى المجال الجديد هي إعادة توجيه عنوان URL الخاص بالنطاق القديم إلى عنوان URL للنطاق الجديد . بحيث تقوم بزيادة زوار المدونة علي النطاق الجديد.

في جوهرها ، فإن الغرض أو السبب الرئيسي لإعادة توجيه 301 هو الحفاظ على وجود زوار  ، وعرض الموقع علي المجال الجديد. لأن الزائرين الحقيقيين سيظلون يتمتعون بالمحتوى الذي يريده ، دون أن يدركوا أنه كان في عنوان URL الجديد للنطاق.

شرح طريقة عمل إعادة توجيه مخصصة 301 علي بلوجر

تقوم بالدخول إلي لوحة تحكم بلوجر وتقوم بالضغط علي إعدادات ومن إعدادات تختار تفضيلات البحث كما في الصورة التالية ومنها تختار تعديل.

طريقة تحويل من النطاق القديم الى النطاق الجديد بدون فقدان الارشفة بلوجر

خطوات توجيه رابط قديم الي رابط جديد في بلوجر

بنقم بهذه الخطوه سنفترض أنك تريد تحويل جميع ارشفة الدومين القديم و رابط موقعك القديم هكذا www.domain.com/2019/07/oldpost.html والرابط الجديد الذي تود إعادة التوجيه اليه هو www.domain.com/2019/07/newpost.html ،سنقوم بنسخ رابط المقال بدون أسم الموقع ليصبح كالتالي /2019/07/newpost.html ونقوم بنسخ الرابط القديم بنفس الشكل وتقوم بوضع الرابط القديم في الخانة الأول والرابط الجديد في الخانة الثانية كما في الصورة التالية

طريقة تحويل من النطاق القديم الى النطاق الجديد بدون فقدان الارشفة بلوجر

تنبيه
تعمل هذه الطريقة فقط بداخل الروابط الداخلية لموقعك (روابط بداخل مدونتك فقط).

شرح تغيير الدومين بدون فقدان الارشفة

 1. قم بإعداد اسم نطاق جديد أو تغيير اسم الدومين. في موضوع سابق تحدثنا عن أفضل و أرخص الشركات لشراء نطاق لبلوجر ◁ تقريباً مجاناً 2019

2. قم بإنشاء مدونة جديدة ، ثم استبدل النطاق باسم النطاق  الذي اشتريته من قبل.

3. بعد اكتمال عملية إضافة النطاق ، والتأكد ان النطلق الجديد يعمل ، قم بتسجيل الدخول إلى المدونة القديمة. اذهب إلى قائمة الإعدادات أخرى في قسم الاستيراد والاحتفاظ بنسخة احتياطية أضغط علي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من المحتوى.

طريقة تحويل من النطاق القديم الى النطاق الجديد بدون فقدان الارشفة بلوجر


4. افتح لوحة تحكم المدونة ذات النطاق الجديد  مرة أخرى ، ثم استيراد المحتوى الذي تم تنزيله من المدونة القديمة. من خلال قائمة الإعدادات أخرى.

تنبيه
قبل القيام باستيراد المحتوي ، لا تقم بتحديد النشر التلقائي. يوصى بنشر المقالات يدويًا. لأن الرابط القديم يجب أن يكون مطابقًا تمامًا للرابط الجديد. الرابط الثابت لنشر الصفحات.

5. افتح لوحة تحكم المدونة القديمة ، قم بأختيار المظهر تحرير HTML. ابحث عن الوسم </head> أو &lt;!--<head>--&gt;&lt;head&gt; ثم ضع الكود التالي أعلى الوسم. 

   <ul>
<script type='text/javascript'>
var d='<data:blog.url/>';
d=d.replace(/.*\/\/[^\/]*/, '');
location.href = 'https://www.domain-name.com' + window.location.pathname;
</script>
  

تحذير
يرجى استبدال https://www.domain-name.com بنطاقك الجديد.

6. احفظ القالب

7. افتح لوحة تحكم المدونة الجديدة ، افتح قائمة المشاركات> مسودة. يرجى تعديل كل مقال علي حدي  ، عن طريق مطابقة الرابط الثابت من النطاق القديم إلى النطاق الجديد.

لا تنسَ أيضًا تحرير الجزء الأساسي من المنشور عبر HTML (وليس تأليف) ، وربما كنت تستخدم تقنيات الارتباط الداخلي ، يوصى بتغيير النطاق القديم إلى النطاق الجديد.

لماذا نستخدم سكريبت؟
ذلك لأن بلوجر معقدة قليلاً ولا توفر تسهيلات مريحة مثل WordPress ، في وردبريس تسطيع فعل ذلك بسهولة كل ما عليك فعله هو استخدام المكون الإضافي Velvet Blues Update Urls وسيتغير كل شيء بسهولة.

كاقتراح ، سيكون من الجيد أولاً حل مشكلة النشر والرابط الثابت في المجال الجديد. بعد التأكد من أن جميع المقالات المنشورة و الرابط الثابت هي نفسها تمامًا لتلك الموجودة على المدونة القديمة ،  قم بتطبيق الخطوة 5.

وبالتالي شرح لكيفية إعادة توجيه 301 من النطاق القديم إلى النطاق الجديد بلوجر. ربما يكون مفيدا. إذا كانت هناك سؤال او مشكلة واجهتك فقط قم بوضع تعليق وسنجيب عليك،شكراً لكم.
اقرأ أيضًا: