ما هيSERP ( صفحات نتائج محرك البحث) ما هي أهميته في السيو؟
ما هيSERP ( صفحات نتائج محرك البحث) ما هي أهميته في السيو؟

ما هو SERP؟

SERP (صفحة نتائج محرك البحث) هي صفحة يتم عرضها بمجرد قيام مستخدم الإنترنت بإرسال استعلام بحث في محرك البحث. يحتوي SERP على نتائج تكون عادةً قائمة بعناوين URL ذات الصلة باستعلام البحث. إنه رد على مصطلح البحث (الكلمة الرئيسية).

يتكون SERP من أفضل النتائج المطابقة وفقًا لخوارزمية محرك البحث. لكل محرك بحث خوارزميات خاصة به للعثور على النتائج الأكثر صلة. محرك البحث الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا هو Google.

كيف يتم إنشاء SERP؟

بمجرد إرسال طلب البحث ، يبدأ محرك البحث في البحث في فهرس مواقع الويب للعثور على النتائج الأكثر صلة. إنها مسألة ملي ثانية.

لفهم كيفية إنشاء SERP ، نحتاج إلى معرفة كيفية عمل محركات البحث:


  1. الزحف - الحصول على معلومات حول مواقع الويب على الإنترنت
  2. الفهرسة - الفهرس هو في الأساس كتالوج لجميع مواقع الويب التي تم الزحف إليها
  3. سحب النتائج - التحقق من استعلام البحث مقابل المواقع المفهرسة

هذه نسخة مبسطة للغاية ، لذلك إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن كيفية عمل محركات البحث ، فقم بزيارة موضوع محركات البحث.

نتائج البحث المجانية و النتائج المدفوعة

هناك نوعان رئيسيان من نتائج البحث:


  • نتائج الأورجانيك أو الطبيعية 
  • نتائج مدفوعة

النتائج الطبيعية هي تلك التي وصلت إلى SERP بفضل تحسين محرك البحث ومدى ملاءمته. تستخدم Google المئات من عوامل التصنيف ، لكن أهمها المحتوى والروابط الخلفية.

النتائج المدفوعة (إعلان) هي إعلانات. يجب عليك الدفع حتى يتم عرض موقعك على الويب للكلمات الرئيسية المحددة.

في الماضي ، كان من السهل نسبيًا اكتشاف الفرق. في بحث Google اليوم ، قد لا يدرك مستخدم الإنترنت العادي ذلك. تبدو النتائج العضوية والمدفوعة متشابهة ، ولكن هناك بعض التفاصيل.

ما هيSERP ( صفحات نتائج محرك البحث) ما هي أهميته في السيو؟

ما هي ميزات SERP؟

ميزات SERP هي نتائج إضافية تختلف عن النتائج العضوية الأصلية. توفر معلومات متقدمة في نتائج البحث حسب طلب البحث. يمكن أن تظهر ميزات SERP فوق كل النتائج الأخرى ، في منتصفها أو في الأسفل.

الهدف منها هو تقديم معلومات أكثر صلة من النتائج العضوية غير الرسمية. وهذا يعني أنك في بعض الأحيان لا تحتاج إلى النقر فوق النتائج لأنك سترى إجابة دقيقة لسؤالك. من ناحية أخرى ، تميل العديد من ميزات SERP إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور.

من وجهة نظر السيو ، فهي تغير قواعد اللعبة لأن المظهر العام لـ SERP يتغير كثيرًا.

في الماضي ، كان SERP يستخدم لتضمين النتائج المجانية والروابط الإعلانية (الإعلانات) وإضافات المواقع.

في الوقت الحاضر ، سترى العديد من ميزات SERP والنتائج المحسنة مثل المقتطفات المميزة ، ومربعات الإجابة ، والمكاتب ، وأهم الأخبار ، وقوائم الأنشطة التجارية المحلية وغيرها الكثير.

ما هيSERP ( صفحات نتائج محرك البحث) ما هي أهميته في السيو؟

تختبر Google ميزات جديدة طوال الوقت. لقد أنشأنا دليل مقتطفات منسقة يدوية حتى تتمكن من معرفة المزيد حول أهم ميزات SERP ، وإيجابياتها وسلبياتها وكيفية تنفيذها.

ظهور SERP لموقع على شبكة الإنترنت

عندما يتعلق الأمر بنتائج البحث المجانية غير الرسمية ، فإنها تحتوي على 3 عناصر رئيسية:
  1. وسم العنوان
  2. URL
  3. ميتا تاج
ما هيSERP ( صفحات نتائج محرك البحث) ما هي أهميته في السيو؟

كلهم جزء من تحسين محركات البحث على الصفحة ، لذا يمكنك التأثير عليهم مباشرة. ومع ذلك ، يجوز لـ Google تغيير علامة العنوان أو الوصف التعريفي استنادًا إلى محتوى موقع الويب من أجل مطابقة استعلام البحث بشكل أكبر.

بدلاً من ذلك ، يمكن أن يكون هناك العنصر الرابع - روابط أقسام الموقع.

ما هي روابط أقسام الموقع؟

روابط أقسام الموقع هي روابط أسفل بعض نتائج البحث المجانية. هدفهم هو مساعدة المستخدمين على التنقل على موقع الويب من خلال الإشارة إلى أقسام محددة.

بفضل روابط أقسام الموقع ، سيحفظ المستخدمون نقرة أو نقرتين. علاوة على ذلك ، يعد مقتطف SERP أكثر أهمية ، ويأخذ مساحة أكبر في الجزء المرئي ، وبالتالي يتم تعزيز نسبة النقر إلى الظهور أيضًا.

ما هيSERP ( صفحات نتائج محرك البحث) ما هي أهميته في السيو؟
وفقًا لـ Google ، فإنها "... تعرض روابط أقسام الموقع للنتائج فقط عندما نعتقد أنها ستكون مفيدة للمستخدم. إذا كانت بنية موقعك لا تسمح لخوارزمياتنا بالعثور على روابط أقسام موقع جيدة ، أو لا نعتقد أن روابط أقسام الموقع لموقعك ذات صلة بطلب بحث المستخدم ، فلن نعرضها ".
اقرأ أيضًا: