شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]

منذ وقت طويل كنت أرغب في أنشاء دورة كاملة حول كيفية إنشاء مدونة مجانية على بلوجر . قمت في شرح سابق عن كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها 2022 ولكني أشعر أنني لم أغطي جميع الجوانب،لذلك  قررت أن أفعل ذلك في شرح كامل أشرح فيه جميع التفاصيل لأنشاء مدونة بلوجر بسهولة حتي من الهاتف. وايضاً هذه الشرح يتصمن طريقة عمل مدونة خاصة بك بالخطوات المصورة حيث سأفصل بعض الأشياء التي ستكون مفيدة جدًا لك وايضا حرصنا علي ان يكون هذه الموضوع مبسط جداً حتي انه تستطيع انشاء مدونة بلوجر من الهاتف من خلال هذه الشرح.


في هذه الشرح ستتعلم كيف تقوم بإنشاء حساب جوجل لتتمكن من إنشاء مدونة بلوجر  بسهولة انشاء مدونة والربح منها ،وبعدها تكون مدونتك جاهزة لإستقبال الزوار بشكل وتبدأ في طرح تدويناتك الرائعة


خطوات أساسية قبل البدء في إنشاء مدونة بلوجر

قبل البدء في الدورة حول كيفية إنشاء مدونة مجانية على بلوجر. يجب أن نأخذ في الاعتبار بعض الخطوات حتى يطفو مشروعنا ,ويبدوا إحترافياً مثل المدونات التي تم إنشاؤها باستخدام نظام إدارة المحتوى مثل WordPress و Drupal وما إلى ذلك.


إختيار النيتش المناسب

إذا كنت جديدًا في عالم التدوين ، فمن المؤكد أنك لم تسمع أو تقرأ بعد عن النيتش في المدونات ، ولكن لا توجد مشكلة في تلخيص سريع سأوضح من هو النيتش ولماذا هو مهم.


ما هو النيتش؟ باختصار ، النيتش هي الفئة التي ستتحدث عنها مدونتك. على سبيل المثال ، إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الطبخ أو الرياضة ؛ فذلك يعني ان النيتش الخاص بمدونتك سيصبح «الطبخ والرياضة


لماذا هو مهم؟ من المهم أن تكون قادرًا على تصنيف مدونتك باستخدام الكلمة الرئيسية أو الفئة المذكورة في نتائج بحث جوجل لتعرف ربوتات جوجل عن ماذا يتحدث موقعك بالظبط لتبدأ في عرضه في المكان المناسب في نتائج البحث.


تستند هذه الخصائص بشكل أكبر إلى الأشخاص الذين يرغبون في تحقيق الدخل من مدونتهم ولديهم حضور على الإنترنت في المستقبل. إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة للهوايات أو بدون هدف ربحي ، فليس من المهم جدًا أخذ هذا الجزء في الاعتبار.


أسم النطاق أو الدومين

اسم النطاق الخاص بمدونتنا مهم للغاية عند إنشاء مدونتك. وهذا يساعد الزائر على مراعاة النطاق الخاص بك وتذكره في زيارة مستقبلية إذا وجد ما يحتاجه في مقالاتنا.


في حالتنا التي نقوم فيها بإنشاء مدونة مجانية في بلوج ، سيعطينا هذا نطاق بامتدادًا مثل «yourdomainname.blogspot.com» وهذا يسهل علينا اختيار اسم المجال.


من أجل اختيار اسم نطاق جيد ، له أيضًا علاقة كبيرة بالنيتش التي سنختارها. ليس هناك جدوى من اختيار نيتش للوصفات كمثال وجعل اسم النطاق يقول "كرة قدم". في وقت لاحق سيكون لديك فكرة عندما نبدأ إنشاء المدونة.

استنتاج سريع: اختر اسمًا تشعر فيه بالراحة وتمثيلك كشخص إذا كنت ترغب في إنشاء علامة تجارية أو تكون واضحًا بشأن موضوع موقعك. أعلم أنه من الصعب جدًا تحديد اسم ولكن ليس مستحيلًا ، عليك فقط التفكير قليلاً. هناك العديد من الميزات لاختيار اسم نطاق جيد ، لكن هذا يحتاج بالفعل إلي مقالة كاملة أخرى بالتفصيل حول هذا الموضوع.


الشرح الكامل لطريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية 2022

بعد الحصول على بعض الخطوات التفصيلية التي تعتبر ضرورية في الوقت الحالي لتتمكن من إنشاء مدونة بلوجر مجانية ، فقد حان الوقت لبدء شرحنا لليوم حتى تتمكن من نشر مدونتنا علي الإنترنت.


التسجيل والدخول لإنشاء مدونة بلوجر


أول شيء يجب علينا فعله هو الانتقال إلى قسم التسجيل في blogger.com. وبهذه الطريقة ، يمكننا ملء بياناتنا والتسجيل على منصة بلوجر الذي يمنحنا خيار وجود جميع أدوات Google تحت تصرفنا.


إنتبه في بعض الحالات ، سيطلبون منا تأكيدًا برقم الهاتف، علينا فقط استلام الرمز وبالتالي تأكيد هويتنا، لذلك قمت في تدوينة سابقة عن إنشاء حساب gmail بدون رقم هاتف، سيكون مفيداً لك جداً في أنشاء حساب جوجل لننتمكن من أنشاء مدونة بلوجر.


شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]
خطوات إنشاء حساب جوجل لإنشاء مدونة بلوجر


بعد التسجيل ، نعود إلى قسم تسجيل الدخول إلى بلوجر وقم بإدخل بيانات التسجيل للوصول إلى منصة بلوجر.

كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والربح منها 2020

إنشاء مدونة جديدة

شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]

بعد تسجيلنا وتسجيل الدخول باستخدام حساب بلوجر الجديد ، حان الوقت لإنشاء مدونتنا الأولى. لهذا ، ستظهر واجهة مثل ما يلي ، سنضغط علي  الزر "إنشاء مدونة".


شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]
  1. نختار اسم مدونتنا (يمكنك تغييره في أي وقت).
  2. اسم نيتش النطاق أو المدونة الشخصية لموقعنا ، في حالتي هو "mint-web-new-blog". يجب أن نضع الاسم فقط ومن ثم سيقوم تلقائيًا بإضافة امتداد «.blogspot.com».
  3. أخيرًا ، نضغط علي الزر "إنشاء مدونة!"  ، الأن لدينة بصمتنا علي الأنترنت وقد تم غنشاء المدونة بنجاح.

 نترك جزء المظهر كما هو في الوقت الراهن ؛ أو إذا كنت تريد ، يمكنك اختيار أي مظهر افتراضيًا.



نحن في تقدم حتى الآن لدينا بالفعل مدونتنا تم إنشاؤها سهل ليس كذلك؟ ، على الرغم من أن الشرح يمكن أن ينتهي هنا حيث لدينا مدونتنا التي تم إنشاءها بالفعل ؛ لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه للحصول على مدونة أكثر اكتمالًا ، وبمساعدتي ، سنحقق ذلك.

شرح لوحة تحكم بلوجر

بالاستمرار في هذه الشرح حول كيفية إنشاء مدونة مدون مجانية ، سنقوم بجولة في لوحة التحكم حتى تتمكن من التكيف تدريجيًا مع النظام الأساسي والميزات التي تحتوي عليها.


شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]

  1. المشاركات: يمكننا إنشاء مقالات أو تحريرها أو حذفها من مدونتك.
  2. إحصائيات: يمكنك التحقق من مرات الظهور في مدونتك خلال اليوم والأسبوع والشهر ومنذ بدايتها. يمكنك أيضًا الاطلاع على أصل الزيارات ومشاركاتك الأكثر مشاهدة وبلد أو متصفح جمهورك.
  3. تعليقات: تحقق من التعليقات التي يتركها زوار مدونتك في كل مقال أو صفحة.
  4. الأرباح: في هذا القسم ، يمكنك ربط مدونتك بـ أدسنس وبهذه الطريقة ، يمكنك البدء في استثمار مدونتك لتحقيق الدخل.
  5. الصفحات: بخلاف قسم المشاركات ، يمكنك في هذا القسم إنشاء محتوى أكثر ثباتًا مثل صفحة سياسة الخصوصية أو الفئات الأساسية مع ميزة  أن التاريخ لن يظهر في رابط النطاق الخاص بمدونتك
  6. التخطيط: يمكنك هنا إدارة الأقسام التي يحتوي عليها القالب الذي تستخدمه حاليًا في مدونتك ، مثل الأدوات والشعار والرمز المفضل لمدونتك.
  7. المظهر: هنا يمكنك اختيار الشكل الذي سيبدو عليه موقعك. بلوجر لديك العديد من القوالب المجانية افتراضيًا للاختيار من بينها أو يمكنك أيضًا اختيار أحدالقوالب الإحترافية التي نوفرها هنا في مينت ويب.
  8. إعدادات: تحرير اسم المدونة والوصف وعلامات التعريف واللغة والتنسيق وتفضيلات البحث واستيراد المحتوى من مدونة أخرى وإنشاء نسخ احتياطية أو حذف مدونتك تمامًا.
  9. قائمة القراءة: يمكنك إضافة مدونة للمتابعة والاطلاع على أحدث منشوراتهم من خلال هذا القسم.
  10. المساعدة والتعليقات: في هذا القسم تتلقى مساعدة محددة من جوجل لإحد  منصاتها. 

أهم الإعدادات بعد أنشاء مدونة بلوجر

لقد حان الوقت لظبط إعدادات مدونتنا ، وبهذه الطريقة تجعل موقعك له هوية وبالتالي يميز نفسك عن الآخرين. قبل تثبيت أي قالب بلوجر، ضع شعارًا أو رمزًا مفضلاً عليه. سأعلمك إعداد المدونة بطريقة مثلى في القسم الذي يأتي في لوحة التحكم "إعدادات".

الأساسيات

شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]

  1. العنوان: هنا نختار كيف سيأخذ عنوان مدونتنا.
  2. الوصف: ندخل نصًا حول موضوع مدونتنا.
  3. الخصوصية: إذا أردنا أن تظهر مدونتنا على google ، فمن المستحسن تركها مرئية لمحركات البحث.
  4. عنوان المدونة: هنا يمكننا تعديل اسم المجال لمدونتنا (من المستحسن تركها كما وضعتها في البداية ، وبهذه الطريقة عندما يكون لديك زيارات وإذا قمت بتغييرها ، فستواجه مشاكل في الخطأ).
  5.  https: ، اتركها بشكل افتراضي.
  6. مؤلفو المدونات الإلكترونية:هنا تقوم بإضافة  مشرفين جدد للمدونة أو إضافة مدير للمدونة ولكل منهم صلاحيات مختلفة
  7. قراء المدونة الإلكترونية:علني مدونتك مفتوحة لجميع القراء بشكل تلقائي. خاص - مؤلفو المدونة فقط تم تقييد مدونتك، ولذلك لا يمكن قراءتها إلا من قِبل مؤلفيها. لن يتمكن الزائرون الآخرون لهذه المدونة من قراءة أي مشاركات، وبدلاً من ذلك سيتلقون رسالة تفيد أن هذه مدونة خاصة. خاص - هؤلاء القراء فقط يمكنك حصر مدونتك على القراء الذين تختارهم فقط. ومع ذلك، سيلزم هؤلاء القراء تسجيل الدخول قبل قراءة المدونة - كخطوة إضافية. 

المشاركات والتعليقات والمشاركة

شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]

  1. نختار عدد المواضيع التي ستظهر في الصفحة الرئيسية  للمدونة.
  2. نتركها بشكل إفتراضي.
  3. في هذا القسم نتركك في "نعم".
  4. يُنصح بموقع التعليقات أن يكون دائمًا أسفل كل مشاركة.
  5. الخيارات الأخرى ، نتركها بشكل افتراضي في الوقت الحالي.

البريد الألكتروني

في الوقت الحالي ، لا ينبغي أن يؤخذ هذا القسم في الاعتبار ويجب تركه كافتراضي بلوجر.

اللغة والتنسيق

في هذا القسم ما علينا اختياره هو اللغة التي ستكون عليها مدونتنا وتنسيق الجدول الزمني ، ومن السهل جدًا فهم هذا الجزء ، ننتقل إلى التالي.


إعدادات البحث

شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]

  1. نقوم بتمكين وإدراج الكلمات الرئيسية التي لها علاقة بمكانتنا أو وصف صغير مثل «أفضل دورات بلوجر المجانية» أو «دورات مجانية».
  2. نص مخصص يقبل html حيث سيظهر عندما يكون لديك خطأ 404 في مدونتك،خطاً 404 يعني ان الصفحة لم تعد موجوده في هذه العنوان.
  3. يسمح لنا هذا الجزء بإجراء عمليات إعادة توجيه 301 داخل مدونتنا أو إلى عمليات خارجية.
  4. نترك هذا القسم افتراضيًا كالأقسام التالية.

أخري

في هذا القسم من المدونة ، يمكنك استيراد مدونتك أو تصديرها أو حذفها. كما يمكنك أيضًا  ربطها ببرنامج Google Analytics ؛ ليس هناك الكثير لشرح في هذا الجزء. على أي حال ، لا تتردد في التعليق أذا كان لديك أي سؤال.


إعدادات المستخدم

هنا يمكنك تعديل الملفك الشخصي في بلوجر ، وكان يمكنك في السابق أيضًا استخدام + Google وبكن هذه المنصة توقفت الأن ، فقط قم بترك الأعدادت الأفتراضيه.


التصميم

يمكن في هذه القسم تغير أو العديل علي القالب ، وأيضا تستطيع تغير الشعار من هنا و تغير رمز المفضلة أ يضاً.

شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]

  1. نقوم بتحرير وإدخال الرمز المفضل من جهاز الكمبيوتر الخاص بنا ، الأيعاد الموصى بها هي 100x100px.
  2. سنكون هنا أيضًا قادرين على تعديل اسم وصف مدونتنا وعنوانها ، في معظم القوالب التي تأتي افتراضيًا والموجودة على الأنترنت، تتيح لك إضافة صورة تحل محل العنوان. عادة ما يكون الهيدر عباره عن أداة كما هو موضح في الصورة.

إلي هما يمكننا القول أننا انتهينا من جميع الأعدادات المهمة في مدونتنا ، حيث أنك بالفعل تستطيع أن تنشر المواضيع والصفحات والبدء في عرض مدونتك للعالم.


شرح كتابة مدونة أو مقال في بلوجر

من أجل إنشاء مقال أو موضوع في بلوجر ، من الضروري أيضًا معرفة وظائف كل أداة في واجهة صفحة أنشاء المواضيع في بلوجر. لإعطائك فكرة أفضل ، سأترك لك دليل دخول يشبه إلى حد كبير الصفحات حتى تتمكن من إنشاء مقالة أسرع مع معرفة الغرض من كل منها.


شرح طريقة أنشاء مدونة بلوجر مجانية بالطريقة الصحيحة [شرح كامل 2020]

  1. يتم عرض المواضيع بتنسيق نصي.
  2. هنا تظهر المواضيع علي شكل كود HTML.
  3. يمكنك التراجع أو إعادة أي إجراء اتخذته في المقال أو الصفحة.
  4. تنسيق الخطواط في المقال.
  5. التحكم في حجم النصوص في المقال.
  6. من هنا نختار h2 أو h3 أو h4 أو h5 في مشاركتنا (يأتي h1 افتراضيًا مع العنوان).
  7. إذا كنا بحاجة إلى خط عريض أو مائل أو تحته خط أو شطب في مكان ما في نصنا.
  8. اللون أو الخلفية الملونة للنص الذي نريده.
  9. نقوم بإدراج أي رابط؛ في نفس علامة التبويب أو علامة تبويب جديدة.
  10. يمكننا إدراج صورة أو فيديو أو بعض الأحرف من هذه الأدوات.
  11. تقسيم المقال.
  12. المحاذاة التي نريد وضعها في فقرتنا أو عناويننا.
  13. من هنا نقوم بإنشاء قائمة مرتبة (مرقنة) أو قائمة غير مرتبة(بتنسيق نقطي).
  14. يمكنك إضافة اقتباس فيأي جزء من النص الخاص بك.
  15. تقوم بإزالة التنسيق من أي جزء من المقال.
  16. أدخل العلامات أو الفئات التي لها علاقة بمقالتك.
  17. يمكنك تحديد موعد نشر مقالتك.
  18. تقوم بتحرير الاسم الذي ستحتوي عليه مقالتنا في الروابط.
  19. الموقع الجغرافي (موصى يتركه بشكل افتراضي).
  20. يمكنك لصق وصف حول موضوع مقالك.
  21.  من المستحسن أن تتركها كما هي.

متطلبات إنشاء مدونة إحترافية علي بلوجر

في هذه المرحلة ، انتهينا بالفعل من شرحنا حول كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية. يمكننا القول أنه من هنا لديك بالفعل موقع وبصمة علي الأنترنت حيث يمكن للآخرين زيارته من أي مكان في العالم. من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في الحصول على مدونة أكثر احترافية ، أوصي بمتابعة القراءة.

إضافة نطاق مخصص في بلوجر

إن اختيار نطاق مخصص في بلوجر هو عملياً للقضاء على النطاق الفرعي الذي نحصل عليه  بشكل افتراضي عندما نقوم بإنشاء مدونة بلوجر ".blogspot.com" واستبدالها بامتداد يمكن أن يكون .com أو .net. site،ومال إلي ذلك .


قد يهمك:أفضل و أرخص الشركات لشراء نطاق لبلوجر ◁ تقريباً مجاناً

إضافة نطاق فرعي في بلوجر

إذا كان لديك بالفعل مجال مخصص تم إضافته في بلوجر وتريد الحصول على مساحة أخرى حيث تتحدث عن موضوع آخر ليس هو الموضوع الذي لديك في مدونتك الرئيسية. يعد وجود نطاق فرعي من مدونتنا أحد البدائل. إذا كنت تريد معرفة كيفية إضافة دومين فرعي، أوصي بالمقالة التالية. شرح ربط بلوجر بنطاق فرعي مخصص Subdomain


الأسئلة الشائعة حول كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية

هناك بعض الأسئلة التي كثيرًا ما يطرحها بعض الأشخاص عند إنشاء مدونة مجانية ، إما على بلوجر أو منصة أخرى توفر نفس هذه الخدمه.


يعد إنشاء مدونة مجانية اليوم أمرًا بسيطًا للغاية ، في هذه المقالة التي أظهرتها لك للتو. بالطبع هناك العديد من البدائل أكثر من مجرد مدون. البعض منهم WordPress.Com ، Wix ، Jimbo ، إلخ.
بالفعل بلوجر تابعة لجوجل ،وهذه يعني أن منصةبلوجر ذو مستوي حماية عالي جداً لذلك لا داعيان نقلق من الأختراق .
بالطبع يمكنك القيام بذلك أنا أقوم ببعض المشاريع الخارجية بخلاف هذه المدونه. هناك العديد من المنصات التي تمنحك سهولة تحقيق الدخل من خلال موقع الويب الخاص بك أو مدونتك مثل Google Adsense.


إلي هنا نصل إلى نهاية دليلنا الشامل حول كيفية إنشاء مدونة مجانية باستخدام منصة بلوجر. أي أسئلة أو استفسارات ، بالأسفل تجد قسم التعليقات حتى تتمكن من أن تسألني.

اقرأ أيضًا: