شرح ما هو الفرق بين التسويق عبر محركات البحث و تحسين محركات البحث

الفرق بين SEO و SEM هو ببساطة أن تحسين محرك البحث هو جزء من التسويق عبر محركات البحث أو SEM هو معروف على نطاق واسع. تهدف كلتا العمليتين إلى زيادة الظهور في نتائج البحث.



يتعلق تحسين محركات البحث بتحسين موقعك للحصول على تصدر أعلى في نتائج البحث الأورجانك بينما يتجاوز التسويق عبر محركات البحث SEM علي نظيره SEO.SEM يتضمن طرقًا أخرى يمكن أن تحصل على زيارات من محرك البحث مثل إعلانات الدفع لكل نقرة PPC


تحسين محركات البحث {SEO}

لغرض إجراء مقارنة بين SEO و SEM ، من المهم أن تبدأ بتعريف SEO ، بحيث يكون الفرق بين الاثنين واضحًا للجميع.


ما هو السيو وماهي فائدته؟

الظهور في محركات البحث بشكل مجاني يتم من خلال SEO هي عملية تحسين موقعك الخاص بغرض الحصول على زيارات مجانية من محركات البحث ويساعد ذلك أيضاً في جلب الزوار لموقعك بأسرع ما يمكن.


يعد تحسين محركات البحث SEO أمرًا مهمًا لأن موقع الويب المحسن يسهل فهمه بواسطة برامج زحف محركات البحث وهذا يزيد من فرص تصدر نتائج البحث في جوجل SERPS (صفحات نتائج محرك البحث).


ما هي المكونات الرئيسية لتحسين محركات البحث؟


لنسهل شرح السيو للمبتدئين سنفوم بتقسيم المكونات الرئيسية للسيو إلي 3 أجزاء مختلفة.


السيو التقني - Technical SEO : يشير SEO التقني أو Technical SEO إلى عملية تحسين موقع الويب الخاص بك لمرحلة الزحف والفهرسة. باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث الفنية ، فإنك تضمن أن محركات البحث يمكنها الزحف إلى موقعك الخاص وفهرسته دون أي مشاكل.


السيو الداخلي - On-Site SEO : السيو الداخلي للموقع هي قواعد يمكنك تطبيقها على صفحات فردية ومحتوى بحيث يتم تحسينها لكلمات رئيسية محددة.


على سبيل المثال ، تحتاج إلى عناوين مُحسّنة وأوصاف جيدة وعناوين URL جيدة التنسيق وعناوين محسّنة (H1 و H2) ونص بديل للصور وغير ذلك الكثير.


السيو الخارجي - off-page SEO : تشير مُحسّنات محرّكات البحث خارج الموقع إلى عملية الحصول على باكلينك (روابط خلفية) من مواقع أخرى بغرض زيادة ثقة موقعك في عيون محركات البحث.


بالنسبة للمبتدئين ، قد يكون هذا محيرًا ولكن حاول التفكير في الأمر مثل نظام التصنيف حيث يحتل موقع الويب الذي يحتوي على أكبر عدد من الروابط الخلفية مرتبة أعلى.


المراجع ، في هذه الحالة ، هي روابط قادمة من مواقع ويب أخرى إلى موقعك. وهذا أيضًا هو سبب الإشارة إلى مُحسّنات محرّكات البحث خارج الموقع باسم بناء الروابط.


لتجنب أي سوء فهم ، لا يتعلق الأمر فقط بعدد الروابط التي أشرت إليها إلى موقع الويب الخاص بك ولكن أيضًا من أين تأتي هذه الروابط (وعدد من العوامل الأخرى).


التسويق عبر محركات البحث {SEM}

يعد التسويق عبر محركات البحث أعلى من تحسين محرّكات البحث ولكنه مجرد مجموعة فرعية من إستراتيجية التسويق الرقمي الشاملة.


ما هو التسويق عبر محركات البحث [SEM]?

التسويق عبر محركات البحث SEM يعني عملية تسويق رقمية تهدف إلى زيادة الظهور في محركات البحث إما عن طريق الحصول على زيارات اورجنيك من خلال تحسين محركات البحث أو حركة المرور المدفوعة من خلال إعلانات الدفع لكل نقرة PPC.


من خلال إعلانات البحث المدفوعة ، فإنك تشتري بشكل أساسي مساحة إعلانية في نتائج محرك البحث. لذلك ، بدلاً من محاولة الترتيب في أحد المراكز العليا بشكل طبيعي من خلال مُحسّنات محرّكات البحث والحصول على حركة مرور مجانية ، فأنت تدفع مقابل الظهور في أول نتائج البحث.


وكالة إعلانات PSA الأكثر شهرة هي إعلانات Google (رسميًا Google Adwords). من خلال إعلانات Google ، يمكنك جعل إعلاناتك تظهر في نتائج بحث Google وتدفع فقط مقابل النقرات على إعلاناتك.


هذا أيضًا هو السبب وراء تسمية العملية برمتها بالدفع لكل نقرة أو PPC. لدى Bing و Yahoo نظام مشابه ولكنه ليس ناجحًا ومعروفًا على نطاق واسع كأسم إعلانات Google.


أيهما أفضل ، تحسين محركات البحث SEO أم التسويق عبر محرك البحث SEM ؟

على الرغم من حقيقة أن مُحسّنات محرّكات البحث هي أحد عنصري التسويق عبر محركات البحث ، فإن العديد من المسوقين عندما يشيرون إلى التسويق عبر محرك البحث ، فإنهم يقصدون إعلانات الدفع مقابل النقر.


في الأساس ، يعتبرون الإعلان على نتائج البحث المدفوعة هو المكون الوحيد من التسويق عبر محرك البحث. في هذه الحالة ، يمكنك إجراء مقارنة بين الاثنين.


الفرق بين SEO و SEM

يعد تحسين محركات البحث الأورجنيك بشكل عام أفضل أسلوب تسويقي لتحقيق نتائج طويلة الأمد. يمكن لمواقع الويب التي تحتل مرتبة عالية في النتائج الطبيعية للكلمات المفتاحية المستهدفة ، الحصول على زياراة مجانية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، والاستمتاع بجميع مزايا تحسين محركات البحث.

لا يزال بإمكان مواقع الويب التي تستخدم PPC الحصول على زيارات مستهدفة من محركات البحث ولكن يتعين عليهم الدفع مقابل ذلك. بمجرد إيقاف الحملات المدفوعة ، تختفي الزيارات.


هناك اختلاف رئيسي آخر بين SEO و SEM وهو أن تحسين محركات البحث يستغرق وقتًا طويلاً للعمل وتحقيق النتائج بينما تكون PPC فورية تقريبًا.

لذا ، أيهما أفضل يعتمد على أهدافك التسويقية الرقمية الشاملة. إذا كنت ترغب في زيادة عدد زوار موقعك خلال ثواني ، فيمكنك البدء باستخدام SEM (إعلانات البحث المدفوعة) والعمل بالتوازي على تحسين محركات البحث لديك. إذا كنت ترغب في إنشاء عمل تجاري طويل الأمد عبر الإنترنت دون الاعتماد على الزيارات المدفوعة ، فإن تحسين محركات SEO البحث هو إجابتك.


هل يساعد التسويق عبر محرك البحث في السيو SEO؟

على الرغم مما يعتقده الكثير من الناس ، فإن التسويق عبر محرك البحث لا يساعد تحسين محركات البحث. إذا كنت تستخدم PPC لاستهداف كلمات رئيسية محددة والحصول على زيارات من محركات البحث ، فإن ذلك لا يؤثر إيجابًا أو سلبًا على جهود تحسين محركات البحث.


يتم تحديد تصنيفات مُحسّنات محرّكات البحث بعد مراعاة مئات العوامل ولا تعد حملات التسويق عبر محرك البحث أو الدفع بالنقرة واحدة منها.


أهمية زيارات SEM

تعتبر الزيارات من التسويق في محرك البحث (سواء من خلال تحسين محركات البحث العضوية أو إعلانات البحث المدفوع) أهم مصدر لحركة مرور الإنترنت لأنها مستهدفة. من المقبول على نطاق واسع أن يستخدم الأشخاص محركات البحث لإيجاد حل لمشكلة أو إجابة على سؤال أو لمعرفة كيفية القيام بشيء ما.


لذلك ، عندما ينقر الباحثون على موقع ويب من نتائج البحث أو ينقرون على إعلان ، فمن المرجح أن يقوموا بالتحويل. إن صلة مواقع الويب والإعلانات المعروضة تجعل حركة مرور SEM أكثر قيمة من أي مصدر آخر للزيارات.

يحاول Facebook و Twitter تحسين منصات الإعلان الخاصة بهما للاستفادة من حركة المرور المستهدفة ولكن لا تزال حركة المرور القادمة مباشرة من محركات البحث لديها عائد استثمار أفضل.


المعارف الرئيسية

SEO هي عملية تحسين موقع الويب الخاص بك بغرض الحصول على زيارات مجانية من محركات البحث.

التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو عملية زيادة الظهور في محركات البحث والحصول على ترافيك إما من خلال تحسين محركات البحث أو إعلانات البحث المدفوعة.

SEM لا يساعد SEO. إذا كنت تستخدم الإعلانات المدفوعة لاستهداف كلمات رئيسية محددة والحصول على ترافيك من محرك البحث ، فلن يؤثر ذلك إيجابًا أو سلبًا على جهود تحسين محركات البحث.

تُعتبر حركة المرور عبر محرك البحث SEM ، سواء من خلال تحسين محركات البحث أو إعلانات البحث المدفوعة ، أهم مصدر لحركة المرور على الإنترنت لأنها مستهدفة.

اقرأ أيضًا: