تعريف البرمجة : ما هي البرمجة؟

لقد سمعنا جميعًا عن اكتساب برمجة الكمبيوتر الكثير من الشعبية في العقود الثلاثة الماضية. يرغب العديد من الطلاب هذه الأيام في تعلم البرمجة من الصفر من أجل الحصول على وظيفة في سوق العمل أو الشركات المفضله لهم مثل - Google و Facebook و Microsoft و Apple وما إلى ذلك.


ما هي البرمجة؟

قبل ان تفكر حتى في  تعلم البرمجة يجب ان تعرف ما هي ؟ لدى في منشور المدونة هذا ، سنقوم بفك تشفير مصطلح "البرمجة" وفهم استخدامه والعديد من المصطلحات الأخرى ذات الصلة.


فهم البرمجة من منظور الشخص العادي


البرمجة هي طريقة "لتوجيه الكمبيوتر لأداء مهام مختلفة".

مربك؟ دعونا نفهم التعريف بعمق.


"إرشاد الكمبيوتر": يعني هذا بشكل أساسي أنك تزود الكمبيوتر بمجموعة من الإرشادات المكتوبة بلغة يستطيع الكمبيوتر فهمها. يمكن أن تكون التعليمات من أنواع مختلفة. فمثلا:


  • إضافة رقمين ،
  • تقريب رقم ، إلخ.

مثلما نفهم نحن البشر بعض اللغات (العربية ، الإنجليزية ، الإسبانية ، الماندرين ، الفرنسية ، إلخ) ، كذلك الحال مع أجهزة الكمبيوتر. تفهم أجهزة الكمبيوتر التعليمات المكتوبة بصيغة نحوية محددة تسمى لغة البرمجة.


"تنفيذ مهام مختلفة": يمكن أن تكون المهام بسيطة كما ناقشناها أعلاه (إضافة رقمين ، تقريب رقم) أو مهام معقدة قد تتضمن سلسلة من التعليمات المتعددة. فمثلا:


  • حساب الفائدة البسيطة ، بالنظر إلى رأس المال والسعر والوقت.
  • حساب متوسط العائد على السهم خلال الخمس سنوات الماضية.

تتطلب المهمتان أعلاه حسابات معقدة. لا يمكن التعبير عنها عادةً في تعليمات بسيطة مثل إضافة رقمين ، إلخ.


ومن ثم ، باختصار ، فإن البرمجة هي طريقة لإخبار أجهزة الكمبيوتر بالقيام بمهمة محددة.


لماذا يجب أن تهتم بتعلم البرمجة


يجب أن تتساءل - لماذا يحتاج المرء إلى جهاز كمبيوتر لإضافة أو تقريب الأرقام؟ أو حتى لحساب الفائدة البسيط؟ بعد كل شيء ، حتى الطفل في الصف الثامن يمكنه بسهولة القيام بمثل هذه الأشياء حتى على الأعداد الكبيرة. ما هي البرمجة المستخدمة؟ ما هي الفوائد التي تقدمها أجهزة الكمبيوتر؟


حسنًا ، تقدم أجهزة الكمبيوتر العديد من الفوائد:


  • أجهزة الكمبيوتر سريعة: أجهزة الكمبيوتر سريعة بشكل مذهل. إذا كنت تعرف كيفية الاستفادة بشكل صحيح من قوة برمجة الكمبيوتر ، فيمكنك فعل المعجزات باستخدامها. بالنسبة لجهاز كمبيوتر نموذجي في عصرنا ، فإن إضافة رقمين يمكن أن يصل حجم كل منهما إلى مليار لا تستغرق نانوثانية. اقرأ مرة أخرى - نانوثانية! هذا يعني أنه في ثانية واحدة ، يمكن للكمبيوتر إجراء حوالي مليار إضافة. هل يمكن لأي إنسان أن يفعل ذلك؟ انسَ مليار إضافة في الثانية ، لا يستطيع الإنسان العادي حتى إجراء 10 إضافات في الثانية. لذلك ، توفر أجهزة الكمبيوتر سرعة كبيرة.
  • أجهزة الكمبيوتر رخيصة: إذا كنت محللًا لسوق الأوراق المالية وكان عليك مراقبة بيانات 1000 سهم على سبيل المثال حتى تتمكن من تداولها بسرعة. تخيل المتاعب التي ستنشأ إذا قمت بذلك يدويًا! إنه فقط غير عملي. أثناء إجراء الحساب الخاص بك على أداء السهم ، قد يتغير السعر. البديل الآخر هو تعيين أشخاص حتى تتمكن من مراقبة المزيد من الأسهم بالتوازي. هذا يعني أن تكلفتك ترتفع بشكل ملحوظ. ناهيك عن المشكلة التي ستواجهها إذا ارتكب بعض موظفيك خطأ حسابيًا في العملية. قد ينتهي بك الأمر بخسارة المال! قارن ذلك بالحالة التي تستخدم فيها جهاز كمبيوتر. يمكن لأجهزة الكمبيوتر معالجة كمية هائلة من المعلومات بسرعة وموثوقية. 1000 مخزون ليست شيئًا لأجهزة الكمبيوتر في القرن الحادي والعشرين.
  • يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع: يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون تعب لذا ، إذا كانت لديك مهمة كبيرة بما يكفي ، يمكنك دون قلق تخصيصها لجهاز كمبيوتر عن طريق برمجتها والنوم بهدوء.

ما هي لغة البرمجة؟

كما ذكرنا أعلاه ، تفهم أجهزة الكمبيوتر التعليمات المكتوبة بصيغة نحوية محددة تسمى لغة البرمجة. توفر لغة البرمجة طريقة للمبرمج للتعبير عن مهمة بحيث يمكن فهمها وتنفيذها بواسطة الكمبيوتر.  "ما هي لغة البرمجة؟" لمعرفة المزيد عن لغات البرمجة. بعض لغات البرمجة الشائعة في سوق العمل هي Python و C و C ++ و Java وما إلى ذلك.


لماذا يجب أن تتعلم برمجة الكمبيوتر؟

الآن ، بعد معرفة الكثير من الأشياء عن البرمجة ، فإن السؤال الكبير الذي يجب الإجابة عليه هو - لماذا يجب أن تتعلم برمجة الكمبيوتر؟ دعونا نفهم لماذا:


  • البرمجة ممتعة: باستخدام البرمجة ، يمكنك إنشاء ألعابك الخاصة ، أو صفحة مدونتك الشخصية / ملفك الشخصي ، أو موقع شبكة اجتماعية مثل Facebook ، أو محرك بحث مثل Google ، أو منصة تجارة إلكترونية مثل Amazon! ألن يكون ذلك ممتعًا؟ تخيل إنشاء لعبتك الخاصة ووضعها على متجر Play والحصول على آلاف وآلاف التنزيلات!
  • العمود الفقري لشركة التكنولوجيا: العمود الفقري لشركات التكنولوجيا اليوم مثل Google و Facebook و Microsoft و Apple و Amazon والعديد من الشركات الأخري ، هي برامج كمبيوتر عملاقة مكتوبة من خلال تعاون الآلاف من المبرمجين المهرة. إذا كانت لديك الفطنة التجارية الصحيحة ، فإن معرفة البرمجة يمكن أن يساعدك في إنشاء شركة مهتمة بمجال التكنولوجيا.
  • راتب جيد جدًا: يحصل مبرمجو الكمبيوتر على رواتب جيدة للغاية في جميع أنحاء العالم تقريبًا. يربح كبار المبرمجين في وادي السيليكون ملايين الدولارات كل عام. يعرض عدد غير قليل من الشركات بدء رواتب تصل إلى 100000 دولار في السنة.

دعونا ندخل الآن في برنامج فعلي


أكتب برنامجك الأول

بايثون هي لغة برمجة مستخدمة على نطاق واسع. إنه صديق للغاية للمبتدئين. يمكنك تنزيل Python من هنا: https://www.python.org/downloads/. بعد التنزيل ، قم بتشغيل برنامج التثبيت لتثبيت Python على جهازك.


دعونا نتعمق في أول كود بايثون لدينا الآن. افتح محرر النصوص المفضل لديك (نوصي بـSublime Text) وانسخ الأسطر الثلاثة التالية والصقها:


a = 54
b = a ** 8
print b

احفظ الملف على سطح المكتب الخاص بك باسم my_first_program.py


الآن ، قم بأحد الإجراءات التالية وفقًا لنظام التشغيل الخاص بك:

  • نظام التشغيل Windows: افتح command prompt موجه الأوامر واكتب python my_first_program.py
  • Ubuntu / Mac OSX: افتح Terminal واكتب python my_first_program.py

عند الضغط على ENTER، ماذا ترى على الشاشة؟ على الفور تقريبًا بعد الضغط على ENTER، ، سترى ما يلي:


72301961339136

ما هذا؟ هذا هو 548 ، تم حسابه بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك في غمضة عين! يستغرق الإنسان العادي دقائق إن لم يكن ثوان للحصول على النتيجة. هل ترى قوة الكمبيوتر؟


تهانينا ، لقد كتبت برنامجك الأول. دعونا نفهم كيف يعمل.


a = 54

نحن نعلن هنا أن لدينا "عنصرًا نائبًا" يسمى a والذي نخصص له القيمة 54.


b = a ** 8

هنا ، نعلن عن عنصر نائب آخر يسمى b والذي نسند إليه القيمة a ** 8. هنا ، قيمة a هي 54. لذلك ، نحن نقوم بحساب 54 ** 8. ما هو **؟ المشغل ** هو عامل التشغيل "القوة". a ** b تعني ab.


print b

أخيرًا ، بعد إجراء الحساب ، نريد عرض النتيجة على الشاشة. لهذا ، استخدمنا بيان الطباعة الذي يعرض النتيجة بشكل أساسي على شاشتك.


إذاً ، كان هذا عن أساسيات برمجة الكمبيوتر. أتمنى أن تكون قد استمتعت بقراءته. تعد برمجة الكمبيوتر مجالًا ضخمًا وهناك الكثير لاستكشافه. استمر في التعلم واستمر في الاستكشاف. لا تتردد في نشر شكوكك في قسم التعليقات. من فضلك لا تقلق إذا شعرت أن شكك ربما يكون سخيفًا. كل سؤال / شك مهم. لا يوجد شيء اسمه سؤال غبي.


اقرأ أيضًا: