أفضل 5 بدائل لتطبيق WhatsApp في 2021 [الأفضل للخصوصية والأمان]

هل أقنعتك مشاكل الخصوصية الأخيرة في WhatsApp بأن الوقت قد حان للعثور على تطبيق مراسلة بديل للواتساب؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذه المقالة سنراجع مشكلة الخصوصيه في الواتس. ثم سنلقي نظرة سريعة على خمسة تطبيقات مراسلة آمنة تحترم خصوصيتك بالفعل.


أخيرًا ، نغطي بعض الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأشخاص حول WhatsApp والخصوصية وتطبيقات المراسلة الآمنة البديلة. لذلك دعونا نتعمق!


نظرة عامة على مشكلة الخصوصيه في الواتس

يحتوي WhatsApp على مشكلتين يبدو أنهما تواجهان جميعًا في نفس الوقت. ظهرت مشكلة واحدة في 10 يناير 2021 ، عندما بدأت روابط دعوة مجموعة WhatsApp وملفات تعريف المستخدمين في الظهور في عمليات بحث Google. قد يسمح هذا لشخص اكتشف هذه الروابط في بحث Google بالانضمام إلى المجموعات المفهرسة.


تم أيضًا فهرسة الآلاف من الملفات الشخصية للمستخدمين بواسطة Google ، مما قد يؤدي إلى تعرض بيانات المستخدم ، بما في ذلك رقم الهاتف وصورة الملف الشخصي ، إلى الغرباء. ورد أن WhatsApp قد أصلح مشكلة فهرسة Google - ولكن قد يكون الوقت قد فات إذا تم الكشف عن بياناتك بالفعل في البرية.


المشكلة الأخرى التي تعوق الخدمة الآن هي شروط الخدمة الجديدة. ستتطلب هذه الشروط من المستخدمين الموافقة على مشاركة WhatsApp لبيانات المستخدم مع Facebook. نعم ، هذا هو Facebook نفسه الذي ابتليت به فضائح الخصوصية على مر السنين. وإذا لم يوافق المستخدمون على هذه المشاركة بحلول 8 فبراير 2021 ، فلن يتمكنوا من استخدام الخدمة بعد الآن.


ما نوع البيانات التي سيشاركها WhatsApp مع Facebook؟ البيانات الحساسة التي لا يرغب الكثير من الأشخاص في مشاركتها. يقال إنه يتضمن معرف المستخدم ومعرف الجهاز وطراز الجهاز ونظام التشغيل ومستوى البطارية وقوة الإشارة وإصدار التطبيق ومعلومات المتصفح وشبكة الهاتف المحمول واللغة والمنطقة الزمنية وعنوان IP ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وجهات الاتصال وبيانات الإعلان ، ومعلومات الدفع.


وفقًا لمقالة Wired هذه ، يشارك WhatsApp الكثير من هذه البيانات مع Facebook منذ عام 2016. ولكن يبدو أن النوافذ المنبثقة التي بدأت للتو في الظهور ، جنبًا إلى جنب مع تاريخ Facebook الحديث لقضايا الخصوصية ، قد أخرجت الجمهور أخيرًا ضد WhatsApp.


يعد حل مشكلة الابتعاد عن WhatsApp خطوة أولى جيدة - ولكن بعد ذلك يأتي التحدي المتمثل في ما يجب التبديل إليه. و يمكنكم استخدام النسخة البزنس من واتساب ايضا Whatsapp business حيث انها تحافظ على الخصوصية ايضا و نحن نساندك في هذا. فلنتحدث عن أفضل 5 بدائل لتطبيق WhatsApp.


أفضل 5 بدائل لتطبيق واتس اب

لا توجد خدمة واحدة تعمل كبديل مباشر لتطبيق WhatsApp أو Facebook. إذا تجاهلت مشكلات الخصوصية ، فهو منتج ممتاز ، به الكثير من الميزات وقاعدة مستخدمين تبلغ عدة مليارات من الأشخاص.


أفضل 5 بدائل لتطبيق WhatsApp لدينا لها خصائصها الفريدة التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار. الشيء المشترك بينهم جميعًا هو أنهم لا يجمعون كميات هائلة من بيانات المستخدم أو البيانات الوصفية أو معلومات التعريف الشخصية ، وأنهم ليسوا على وشك مشاركتها جميعًا مع Facebook.


سنبدأ بتطبيق المراسلة الذي يحظى بأكبر قدر من الاهتمام هذه الأيام ، بتوصيات من أشخاص مثل Edward Snowden و Elon Musk . يسمى تطبيق المراسلة هذا Signal.


1. Signal

Signal عبارة عن برنامج مراسلة مجاني يتميز بنص آمن ومشفّر من طرف إلى طرف ودردشات صوتية وفيديو ومكالمات صوتية وفيديو بالإضافة إلى عمليات نقل آمنة للملفات والصور. إنه مبني على أساس بروتوكول Signal Messaging ، المعروف على نطاق واسع بأنه بروتوكول المراسلة المتاح الأكثر أمانًا.


الأهم من ذلك بالنسبة لهذه المحادثة ، أن Signal يبذل قصارى جهده لجمع وتخزين أقل قدر ممكن من بياناتك. في حين أن WhatsApp يجمع الكثير من المعلومات ويخزنها في خوادمهم الخاصة ، فإن بديل WhatsApp هذا يسجل فقط:


  • رقم تليفونك
  • تاريخ ووقت انضمامك إلى الخدمة
  • تاريخ آخر مرة قمت فيها بتسجيل الدخول

يتم تشفير وتخزين أي بيانات أخرى يستخدمها تطبيق Signal ، مثل قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ، والأشخاص الذين تتواصل معهم ، والمجموعات التي تنتمي إليها ، وتخزينها على جهازك. نتيجةً لذلك ، لا يمكن لأي شخص ، ولا حتى أفراد Signal ، رؤية أي من هذه البيانات دون الوصول الفعلي إلى جهازك (أو جهاز شخص يتصل بك).


ما مدى جودة تطبيق Signal؟ يتميز موقعهم بتأييدات من خبراء مثل إدوارد سنودن ، وبروس شناير ، والرئيس التنفيذي لشركة Twitter ، جاك دورسي. وعندما تفجر الجدل حول WhatsApp بالكامل ، لم يقترح Elon Musk أي شخص آخر الانتقال إلى Signal.


يمكنك الحصول على تطبيق Signal للجوال مجانًا على أجهزة Android و iOS. لديهم أيضًا إصدار سطح مكتب يعمل على أجهزة Windows و Mac OS و Linux.


2. Telegram

Telegram هو خيار جيد آخر إذا كنت تريد الهروب من كارثة بيانات WhatsApp. يوفر إمكانات مماثلة لـ WhatsApp ، إلى جانب قاعدة مستخدمين ضخمة. من المحتمل أن معظم الأشخاص الذين تريد التحدث إليهم يستخدمونها بالفعل. Telegram قائم على السحابة ، مما يتيح لك استخدامه على أجهزة متعددة في وقت واحد.


إنهم يجمعون بيانات أقل مما يجمعه WhatsApp ، ولا يسلمون أيًا منها إلى Facebook. ومع ذلك ، فهم يستخدمون التشفير من جانب الخادم للمحادثات الخاصة والجماعية المخزنة على خوادمهم. ستحتاج إلى استخدام الدردشات السرية لمعظم الاتصالات الخاصة ، حيث لا يتم تمكين التشفير افتراضيًا مع تطبيق Telegram.



3. Threema

Threema هو تطبيق مراسلة قوي وناضج لم يكتسب بطريقة ما جمهورًا واسعًا. على عكس بعض بدائل WhatsApp الأخرى في هذا الدليل ، فإن Threema ليس مجانيًا. يكلف 2.99 دولارًا أمريكيًا ، ولكن لا يتعين عليك الانتقال من خلال متجر Google Play - يتوفر ملف APK أيضًا للشراء المباشر والتنزيل.


مع وجود بضعة ملايين فقط من المستخدمين في جميع أنحاء العالم ، فمن المحتمل أن معظم جهات الاتصال الخاصة بك لم يسمعوا من قبل عن Threema ، ناهيك عن استخدامه. ولكن إذا كنت مهتمًا بحماية بياناتك من استخدامها من قبل الآخرين ، فقد يكون هذا هو بالضبط بديل WhatsApp الذي تحتاجه.



يمكنك استخدام Threema بشكل مجهول الهوية تمامًا. بشكل افتراضي ، يتم التعرف عليك على Threema بواسطة معرف يتم إنشاؤه عشوائيًا غير مرتبط بأي بيانات يمكن التعرف على المستخدم ، ولا يقوم Threema بتسجيل أي شيء على أي حال. تستخدم الخدمة تشفيرًا قويًا من طرف إلى طرف ، بحيث يمكن للمستلم المقصود فقط قراءة الرسالة.


أكمل Threema مؤخرًا الانتقال إلى برنامج مفتوح المصدر ، ويتم تدقيق الشفرة بانتظام حتى تكون واثقًا من أنهم لا يفعلون أي شيء خفي قد يضر بكشف هويتك.


4. Wire

Wire عبارة عن مجموعة تعاون مؤسسي مع رسائل آمنة وإمكانيات دردشة جماعية ومشاركة الملفات والمزيد. كما أنها توفر Wire Personal ، والتي يمكن أن تكون بديلاً جيدًا لتطبيق WhatsApp. Wire Personal هو برنامج مفتوح المصدر ومشفَّر من طرف إلى طرف ، وهو مجاني تمامًا للاستخدام.

تقوم الشركة بتسجيل بعض البيانات ، ولكن ليس بالقدر الذي يقوم به WhatsApp. تحتاج إلى تقديم عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف لإنشاء حساب. يعد التسجيل باستخدام عنوان بريد إلكتروني يمكن التخلص منه طريقة أكثر خصوصية للانتقال من استخدام رقم هاتفك.


مثل Threema ، تمتلك Wire Personal قاعدة مستخدمين صغيرة جدًا لا تزيد عن بضع مئات الآلاف من المستخدمين. في حين أنه مجاني ويعمل بشكل رائع الآن للاستخدام الشخصي ، فقد لا يكون حلاً طويل المدى نظرًا لاعتماده المحدود.


5. Wickr Me

أنت تعلم أن تطبيق المراسلة آمن عندما تختار قوة عسكرية من النخبة استخدامه للتواصل في منطقة القتال. تمت التوصية باستخدام Wickr من قبل فرقة العمل 82 المحمولة جواً عندما تم نشرها في مكان غير معروف في الشرق الأوسط. إذا كان خط إنتاج Wickr جيدًا بما يكفي بالنسبة لهم ، فإن Wickr Me هو بالتأكيد بديل جيد بما فيه الكفاية لتطبيق WhatsApp بالنسبة لنا نحن المدنيين.


يستخدم Wickr Me حسابات مجهولة. مع عدم وجود معلومات تعريف شخصية لهم لتسجيلها ، لا يمكن أن يوجد نوع المشكلة التي نراها مع استخدام WhatsApp للبيانات الوصفية.


جميع محتويات Wickr Me سريعة الزوال. يتم التدمير الذاتي لجميع الرسائل والمرفقات بعد طول الفترة التي تحددها. حتى إذا اخترع شخص ما جهاز كمبيوتر كمي يمكنه كسر التشفير الذي يستخدمه Wickr Me ، فلن تكون هناك أية رسائل جالسة على جهازك لاختراقها.


الأسئلة الشائعة حول بدائل WhatsApp

عتبارًا من اليوم ، هناك شيء واحد غير معرض للخطر عند استخدام WhatsApp هو محتوى رسائلك. يظل التشفير الكامل للخدمة آمنًا.
يكمن الخطر في أن WhatsApp يجمع قدرًا هائلاً من معلومات التعريف الشخصية الأخرى حول مستخدميه وسيشاركها مع Facebook ، الشركة الأم.
8 فبراير 2021 هو التاريخ الذي تدخل فيه سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق WhatsApp حيز التنفيذ. إذا كنت تعيش في الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة ، فهذه ليست مشكلة كبيرة جدًا. ولكن إذا كنت تعيش في أي مكان آخر في العالم ، فهو كذلك.
ذلك لأن السياسة الجديدة تتطلب منك الموافقة على مشاركة WhatsApp لجميع البيانات التي لديه عنك مع Facebook. يتضمن ذلك أشياء حساسة مثل معرف المستخدم ومعرف الجهاز ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني وجهات الاتصال وبيانات الإعلان ومعلومات الدفع.
سيستخدم Facebook بالطبع أي معلومات يحصل عليها لأغراضه الخاصة ، ويبيعها إلى جهات تسويق خارجية ، وربما يقدمها إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الأمن القومي وأي وكالة حكومية أخرى تريد الاحتفاظ بعلامات تبويب حول من تتحدث إليه باستخدام WhatsApp.
ماذا يحدث إذا كنت لا توافق على هذه الشروط المتطفلة؟ يجب عليك حذف حساب WhatsApp الخاص بك على الفور.
يعتمد ذلك على التطبيق الذي قررت استخدامه. يقترح تطبيق Signal تنزيل تطبيق الهاتف من Google Play أو Apple App Store. Telegram متاح من خلال هذه المصادر أيضًا. ولكن يمكنك أيضًا تنزيل ملفات APK مباشرة من تنزيلات F-Droid أو TechSpot إذا كنت من مستخدمي Android.
نعم. يستخدم كلا المنتجين تشفيرًا قويًا من طرف إلى طرف لحماية محتوى رسائلك. لكن WhatsApp يجمع كمية كبيرة من البيانات وهو على وشك البدء في تسليمها إلى Facebook. يمكن أن تساعد هذه البيانات في التعرف عليك بدرجة عالية من الدقة ، مما يعني أنه يمكن تتبعك أثناء سفرك عبر الإنترنت.
يقوم تطبيق Signal بجمع رقم هاتفك فقط. Signal هو أيضًا مفتوح المصدر وقد تمت مراجعة التعليمات البرمجية الخاصة به على نطاق واسع من قبل خبراء الخصوصية. لا يوجد تسجيل سري لبيانات المستخدم التي يمكن استخدامها لانتهاك خصوصيتك أو تتبعك أثناء تنقلك عبر الإنترنت.

في الختام

إذا كنت مهتمًا بخصوصيتك على الإنترنت ، فقد حان الوقت للانضمام إلى الحشد والتخلي عن WhatsApp. على الرغم من أنك لن تجد منتجًا منافسًا له نفس خصائص WhatsApp بالضبط ، فهناك العديد من المنافسين الذين يمكنهم تلبية احتياجاتك. قمنا هنا بتحديد أفضل خمسة بدائل لتطبيق WhatsApp ، وقمنا بتضمين روابط لمراجعاتنا المتعمقة لكل منها.


لديك حتى 8 فبراير 2021 للسماح لـ WhatsApp بمشاركة بياناتك مع Facebook ، أو للتبديل إلى أحد هذه البدائل. نحثك على تنزيل واحد أو أكثر من هذه البرامج والبدء في اختبارها على الفور. لديك بضعة أسابيع فقط للقيام بخطوتك.

اقرأ أيضًا: