ما هي NFTs ولماذا أصبحت فجأة تساوي الملايين
ما هو nfts "رموز غير قابلة للاستبدال "

 تأخذ NFTs حاليًا عالم الفن الرقمي والمقتنيات لبُعد أخر. يرى الفنانون الرقميون أن حياتهم تتغير بفضل المبيعات الضخمة لجمهور التشفير الجديد. والمشاهير ينضمون إليهم حيث يكتشفون فرصة جديدة للتواصل مع المعجبين. لكن الفن الرقمي ليس سوى طريقة واحدة لاستخدام تقنيات NFT. حقًا يمكن استخدامها لتمثيل ملكية أي أصل فريد ، مثل سند لعنصر في المجال الرقمي أو المادي.


NFT ماهو

الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال (NFTs) هي أصول مشفرة على blockchain مع رموز تعريف فريدة وبيانات وصفية تميزها عن بعضها البعض. على عكس العملات المشفرة ، لا يمكن تداولها أو تبادلها بالتساوي. يختلف هذا عن الرموز المميزة القابلة للاستبدال مثل العملات المشفرة ، والتي تكون متطابقة مع بعضها البعض ، وبالتالي ، يمكن أن تكون بمثابة وسيط للمعاملات التجارية.



ما تحتاج إلى معرفته

  • NFTs هي رموز تشفير فريدة موجودة على blockchain ولا يمكن نسخها.
  • يمكن أن تمثل NFTs عناصر من العالم الحقيقي مثل الأعمال الفنية والعقارات.
  • "تحويل" هذه الأصول الملموسة في العالم الحقيقي إلى رمز مميز يجعل شراءها وبيعها وتداولها أكثر كفاءة مع تقليل احتمالية الاحتيال.
  • يمكن أن تعمل NFTs أيضًا لتمثيل هويات الأفراد وحقوق الملكية والمزيد.

يمكن للبناء المتميز لكل NFT العديد من حالات الاستخدام. على سبيل المثال ، تعتبر وسيلة مثالية لتمثيل الأصول المادية رقميًا مثل العقارات والأعمال الفنية. نظرًا لأنها تستند إلى blockchain ، يمكن أن تعمل NFT أيضًا على إزالة الوسطاء وربط الفنانين بالجماهير أو لإدارة الهوية. يمكن لـ NFTs إزالة الوسطاء وتبسيط المعاملات وإنشاء أسواق جديدة.


في أوائل مارس 2021 ، بيعت مجموعة من NFTs للفنان الرقمي Beeple بأكثر من 69 مليون دولار. شكلت عملية البيع سابقة وسجل لأغلى القطع الفنية الرقمية التي تم بيعها حتى الآن. كان العمل الفني عبارة عن مجموعة تتكون من أول 5000 يوم عمل لـ Beeple.


يتركز جزء كبير من السوق الحالي لـ NFTs حول المقتنيات ، مثل الأعمال الفنية الرقمية والبطاقات الرياضية والنوادر. ربما تكون المساحة الأكثر إثارة هي NBA Top Shot ، وهو مكان لجمع لحظات NBA غير القابلة للاستبدال في شكل بطاقة رقمية. بيعت بعض هذه البطاقات بملايين الدولارات مؤخرًا ، قام جاك دورسي من تويتر بتغريد رابط لنسخة رمزية من أول تغريدة على الإطلاق ، حيث كتب: "مجرد إعداد twttr الخاص بي". بيعت نسخة NFT لأول تغريدة على الإطلاق بأكثر من 2.9 مليون دولار.


فهم NFTs

مثل النقود المادية ، يمكن استبدال العملات المشفرة ، مما يعني أنه يمكن تداولها أو تبادلها ، واحدة مقابل أخرى. على سبيل المثال ، تساوي قيمة بيتكوين واحد قيمة بيتكوين أخرى. وبالمثل ، فإن الوحدة الواحدة من إيثريوم تساوي دائمًا وحدة أخرى. تجعل خاصية قابلية الاستبدال هذه العملات المشفرة مناسبة كوسيلة آمنة للمعاملات في الاقتصاد الرقمي.


تقوم NFTs بتحويل نموذج التشفير عن طريق جعل كل رمز مميزًا فريدًا ولا يمكن الاستغناء عنه ، مما يجعل من المستحيل أن يكون الرمز المميز غير القابل للاستبدال مساويًا لآخر. إنها تمثيلات رقمية للأصول وقد تم تشبيهها بجوازات السفر الرقمية لأن كل رمز يحتوي على هوية فريدة غير قابلة للتحويل لتمييزها عن الرموز المميزة الأخرى. كما أنها قابلة للتوسعة ، مما يعني أنه يمكنك دمج NFT مع آخر لـ "توليد" NFT فريدة من نوعها.


تمامًا مثل Bitcoin ، تحتوي NFTs أيضًا على تفاصيل الملكية لتسهيل التعرف عليها ونقلها بين حاملي الرموز. يمكن للمالكين أيضًا إضافة بيانات وصفية أو سمات تتعلق بالأصل في NFTs. على سبيل المثال ، يمكن تصنيف الرموز المميزة التي تمثل حبوب البن على أنها تجارة عادلة. أو يمكن للفنانين توقيع أعمالهم الفنية الرقمية بتوقيعهم الخاص في البيانات الوصفية.


تم تطوير NFTs من معيار ERC-721. تم تطويره بواسطة بعض نفس الأشخاص المسؤولين عن عقد ERC-20 الذكي ، ويحدد ERC-721 الحد الأدنى للواجهة - تفاصيل الملكية والأمان والبيانات الوصفية - المطلوبة لتبادل الرموز المميزة للألعاب وتوزيعها. يأخذ معيار ERC-1155 المفهوم إلى أبعد من ذلك عن طريق تقليل تكاليف المعاملات والتخزين المطلوبة لـ NFTs وتجميع أنواع متعددة من الرموز غير القابلة للاستبدال في عقد واحد.


ولعل أشهر حالة استخدام لـ NFTs هي حالة cryptokitties. تم إطلاق cryptokitties في نوفمبر 2017 ، وهي تمثيلات رقمية للقطط مع تعريفات فريدة على blockchain Ethereum. كل قطة فريدة من نوعها ولها سعر في الأثير. يتكاثرون فيما بينهم وينتجون ذرية جديدة ، لها سمات وتقييمات مختلفة مقارنة بوالديهم.


في غضون أسابيع قليلة من إطلاقها ، أنشأت cryptokitties قاعدة معجبين أنفقت ما قيمته 20 مليون دولار من الأثير لشرائها وإطعامها ورعايتها. حتى أن بعض المتحمسين أنفقوا ما يزيد عن 100000 دولار على هذا الجهد. في الآونة الأخيرة ، حظي نادي Bored Ape Yacht Club باهتمام مثير للجدل بسبب ارتفاع أسعاره ، ومتابعيه المشاهير ، والسرقات البارزة لبعض من 10000 NFTs.


على الرغم من أن حالات استخدام cryptokitties و Bored Ape Yacht Club قد تبدو تافهة ، إلا أن حالات أخرى لها آثار تجارية أكثر خطورة. على سبيل المثال ، تم استخدام NFTs في معاملات الأسهم الخاصة وكذلك الصفقات العقارية.أحد الآثار المترتبة على تمكين أنواع متعددة من الرموز المميزة في العقد هو القدرة على توفير ضمان لأنواع مختلفة من NFTs - من الأعمال الفنية إلى العقارات - في معاملة مالية واحدة.


لماذا تعتبر الرموز غير القابلة للإستبدال "NFT" مهمة؟

تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال تطورًا لمفهوم بسيط نسبيًا للعملات المشفرة. تتكون أنظمة التمويل الحديثة من أنظمة تداول وقروض متطورة لأنواع الأصول المختلفة ، بدءًا من العقارات إلى عقود الإقراض إلى الأعمال الفنية. من خلال تمكين التمثيل الرقمي للأصول المادية ، تعد NFTs خطوة إلى الأمام في إعادة ابتكار هذه البنية التحتية.


من المؤكد أن فكرة التمثيل الرقمي للأصول المادية ليست جديدة ولا هي استخدام تعريف فريد. ومع ذلك ، عندما يتم الجمع بين هذه المفاهيم ومزايا سلسلة عقود ذكية مقاومة للعبث ، فإنها تصبح قوة فعالة للتغيير.


ربما تكون الفائدة الأكثر وضوحًا لـ NFTs هي كفاءة السوق . يؤدي تحويل الأصول المادية إلى أصول رقمية إلى تبسيط العمليات وإزالة الوسطاء. تعمل NFTs التي تمثل العمل الفني الرقمي أو المادي على blockchain على إزالة الحاجة إلى الوكلاء والسماح للفنانين بالتواصل مباشرة مع جماهيرهم. يمكنهم أيضًا تحسين العمليات التجارية. على سبيل المثال ، سيجعل NFT لزجاجة النبيذ من السهل على مختلف الجهات الفاعلة في سلسلة التوريد التفاعل معها والمساعدة في تتبع مصدرها وإنتاجها وبيعها خلال العملية بأكملها. قامت شركة الاستشارات Ernst & Young بالفعل بتطوير مثل هذا الحل لأحد عملائها.


تعتبر الرموز غير القابلة للاستبدال ممتازة أيضًا لإدارة الهوية. ضع في اعتبارك حالة جوازات السفر المادية التي يجب إبرازها عند كل نقطة دخول وخروج. من خلال تحويل جوازات السفر الفردية إلى NFTs ، ولكل منها خصائص تعريف فريدة خاصة به ، فمن الممكن تبسيط عمليات الدخول والخروج للسلطات القضائية. لتوسيع حالة الاستخدام هذه ، يمكن أن تخدم NFTs غرضًا لإدارة الهوية داخل المجال الرقمي أيضًا.


يمكن لـ NFTs أيضًا إضفاء الطابع الديمقراطي على الاستثمار عن طريق تجزئة الأصول المادية مثل العقارات. من الأسهل بكثير تقسيم أصل عقاري رقمي بين مالكين متعددين أكثر من تقسيم أصل عقاري رقمي. لا يجب تقييد أخلاقيات الترميز على العقارات ؛ يمكن أن يمتد إلى أصول أخرى ، مثل العمل الفني. وبالتالي ، ليس من الضروري أن يكون للوحة مالك واحد دائمًا. يمكن أن يكون للمكافئ الرقمي مالكين متعددين ، كل منهم مسؤول عن جزء بسيط من اللوحة. مثل هذه الترتيبات يمكن أن تزيد من قيمتها والإيرادات.


تكمن الاحتمالية الأكثر إثارة لـ NFTs في إنشاء أسواق وأشكال جديدة للاستثمار. خذ بعين الاعتبار قطعة من العقارات مقسمة إلى عدة أقسام ، كل منها يحتوي على خصائص وأنواع عقارات مختلفة. قد يكون أحد الأقسام بجوار الشاطئ بينما يقع الآخر في مجمع ترفيهي ، والآخر عبارة عن منطقة سكنية. اعتمادًا على خصائصها ، كل قطعة أرض فريدة من نوعها ، وبأسعار مختلفة ، وممثلة بـ NFT. يمكن تبسيط تداول العقارات ، وهو أمر معقد وبيروقراطي ، من خلال دمج البيانات الوصفية ذات الصلة في كل NFT فريد.


قامت Decentraland ، وهي منصة الواقع الافتراضي على blockchain في Ethereum ، بتطبيق هذا المفهوم بالفعل. نظرًا لأن NFTs تصبح أكثر تعقيدًا وتندمج في البنية التحتية المالية ، فقد يصبح من الممكن تنفيذ نفس مفهوم قطع الأرض ذات الرموز المميزة (تختلف في القيمة والموقع) في العالم المادي.


الأسئلة المتداولة (FAQs)

"NFTs"ما هي بعض الأمثلة على الرموز غير القابلة للإستبدال

يمكن أن تمثل الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال أي أصل رقميًا ، بما في ذلك الأصول المتوفرة عبر الإنترنت فقط مثل الأعمال الفنية الرقمية والأصول الحقيقية مثل العقارات. تتضمن الأمثلة الأخرى للأصول التي يمكن أن تمثلها NFTs عناصر داخل اللعبة مثل الصور الرمزية والمقتنيات الرقمية وغير الرقمية وأسماء المجالات وتذاكر الأحداث.


كيف يمكنني شراء NFTs؟

لا يمكن شراء العديد من NFTs إلا باستخدام إيثريوم ، لذا فإن امتلاك بعض هذه العملة المشفرة - وتخزينها في محفظة رقمية - عادة ما يكون الخطوة الأولى. يمكنك بعد ذلك شراء NFT عبر أي من أسواق NFT عبر الإنترنت ، بما في ذلك OpenSea و Rarible و SuperRare.


هل الرموز غير القابلة للإستبدال "NFTs؟" آمنة؟

الرموز غير القابلة للاستبدال ، والتي تستخدم تقنية blockchain تمامًا مثل العملة المشفرة ، تكون آمنة بشكل عام. تجعل الطبيعة الموزعة للكتل المتسلسلة من الصعب اختراق NFT (وإن لم يكن مستحيلًا). تتمثل إحدى المخاطر الأمنية التي تواجه NFT في أنك قد تفقد الوصول إلى رمزك غير القابل للاستبدال إذا توقفت المنصة التي تستضيف NFT عن العمل.


اقرأ أيضًا: