يتم تصنيف تطوير الويب بشكل عام إلى فئتين: تطوير الواجهة الأمامية وتطوير الواجهة الخلفية. تخدم لغات الواجهة الأمامية، او ما يسسمى Backend و Frontend. مثلا لغات HTML و CSS و JavaScript جانب العميل وما يظهر على الشاشة، ويدعم تطوير الواجهة الخلفية جانب الخادم أو وظائف موقع الويب أو التطبيق. في هذه المقالة، نشرح بالتفصيل ماهية اللغات الخلفية وسرد ثمانية من أفضل لغات Back-end لمطوري الويب وو لمطوري البرمجيات (Software Developers).


ماهو Back-End ؟

تطوير الواجهة الخلفية او Back-end مثل مطبخ المطعم. عندما تذهب إلى مطعم، تشعر بالأجواء الجميلة وتأكل (نأمل) طعامًا لذيذًا. يمكن أن يحدث كل هذا لأن الطاهي وموظفيه يعدون الأطباق في المطبخ.


مثل موظفي مطبخ المطعم، يكتب مطورو الواجهة الخلفية رموزًا لضمان حصول المستخدمين النهائيين على البيانات أو الخدمات التي طلبوها دون أي خلل وفي الوقت المحدد. يعتني مطورو الواجهة الخلفية بوظائف تطبيقات الويب من جانب الخادم مثل كتابة واجهات برمجة التطبيقات وإنشاء مكتبات وصيانة قواعد البيانات والعمل مع مكونات النظام بدلاً من تطوير الواجهة الأمامية.

ببساطة، يقوم مطورو الواجهة الخلفية بإعداد هياكل تشفير الخلفية التي تعمل كحلقة وصل بين قاعدة البيانات والتطبيق. هذا هو السبب في أن تطوير الواجهة الخلفية هو فرع في حد ذاته ويتطلب مجموعة مهارات خاصة.

الآن بعد أن فهمت ما هو تطوير الخلفية، دعنا نتعرف على ماهي لغات الباك اند او Back-end.


ماهي لغات back-end ؟

لغات ال Backend هي ما يستخدمه المبرمجون لإنشاء الأنظمة الداخلية التي تعمل في خلفية تطبيق الويب. تشير النهاية الخلفية لبرنامج أو تطبيق إلى جزء من البرنامج لا يراه المستخدمين، ويطلق عليهم أحيانًا عملاء. تتميز البرمجة الخلفية بميزات تعمل على تبسيط عملية الاتصال بالخادم، والذي يعطي ويستقبل المعلومات والبيانات، مع العميل، الذي يستخدم البرنامج على جهاز متصل بالإنترنت.


أفضل 10 لغات back-end :

الآن بعد أن فهمت ماهو Back-End وماهي لغات back-end، دعنا نتعرف على سبب وجودك هنا: أفضل 10 لغات back-end. هيا نبدأ!

1. لغة سي شارب  #c

السي شارب # C هي لغة عالية المستوى يمكنها العمل على أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر بسهولة. يستخدم المبرمجون هذه اللغة القوية مع أطر مثل NET لتصميم البنية الداخلية لصفحات الويب وربط تفاعلات العميل مع تفاعلات الخادم لبرنامج يعمل بكامل طاقته. إن تعدد استخدامات C # واستقرارها والأطر ذات الصلة تجعلها خيارًا موثوقًا به لتطوير الويب والبرامج.


لغة #C مشابهة ل C و ++C، وكلاهما من لغات البرمجة الخلفية المفيدة، لذلك قد تتعلم سي شارب بسهولة أكبر إذا كنت على دراية بأساسيات هذه اللغات. ومع ذلك، يمكن حتى للمبتدئين تعلم # C بصعوبة قليلة بسبب أوامر مقاومة الأخطاء التي تنبهك بشأن المشكلات قبل اختبار برنامجك. قد يساعدك هذا في تعلم التطوير الخلفي وإكمال المشاريع بنفسك قبل تجربة لغة أكثر تعقيدًا.

2. لغة الجافا Java

تعد Java لغة شائعة للمطورين الذين يرغبون في إنشاء تطبيقات ويب كبيرة يمكن الاعتماد عليها تتطلب إجراءات أمان عالية للحفاظ على أمان البيانات. إنها لغة متعددة الاستخدامات يمكنك استخدامها مع العديد من المنصات الرقمية، بما في ذلك الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، لإنشاء تطبيقات وأدوات الويب والجوال وسطح المكتب. يرجع هذا التنوع والاعتمادية إلى أن الجافا تعمل على Java Virtual Machine (JVM)، والتي تحدد الجهاز الذي يقوم المبرمجان بتشغيل الكود عليه بدلاً من السماح له بالعمل على الجهاز الفردي لكل مبرمج.


يستخدم العديد من المبرمجين لغة الجافا للويب وتطوير البرامج لأنه يحتوي على العديد من التطبيقات المحتملة، ولكن هذا يعني أيضًا أن هناك العديد من الموارد عبر الإنترنت لمساعدة المبرمجين الجدد على تعلم كيفية استخدام Java لمشاريع خلفية ناجحة. إذا كنت تحب اتساق JVM ومرونة الأنظمة الأساسية التي يمكنك استخدام جافا من أجلها، ففكر في تعلم هذه اللغة لبدء حياتك المهنية.

3. لغة البي اتش بي PHP

PHP هي اختصار للمعالج الأولي للنص التشعبي وهي لغة برمجة نصية، مما يعني أن الكود الذي تكتبه بهذه اللغة يمر عبر مترجم ليقرأه الكمبيوتر مباشرةً بدلاً من مترجم، حيث تتم ترجمته إلى رمز يمكن قراءته آليًا . تُستخدم البي اتش بي بشكل أفضل للوظائف من جانب الخادم وتجعل نشر التعليمات البرمجية أو الإرسال والتأكيد أسهل بكثير باستخدام أدوات وقدرات النشر. نظرًا لأنه يمكنك تضمين كود PHP في HTML، وهي أداة واجهة أمامية شائعة لتصميم تطبيقات وصفحات الويب، فإن البي اتش بي مفيدة في مجالات التطوير المختلفة.


و أكثر ما يميزال PHP هي أنها طريقة رائعة للمبتدئين لرؤية النتائج مع ترميزهم الخلفي لأنه غالب ما يتخطى الأخطاء الطفيفة التي لا تؤثر على النتيجة النهائية للبرنامج بطريقة رئيسية. بينما قد تضطر إلى العودة من خلال البرنامج لاحقًا لفرز الأخطاء في التعليمات البرمجية الخاصة بك، يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بإنجاز أكبر وتعلم كيفية إنهاء back-end للمشروع.

4. لغة SQL

يرمز SQL إلى لغة الاستعلام المهيكلة، وهي لغة برمجة تستخدم الاستعلامات أو طلبات البيانات لتلقي المعلومات من قواعد البيانات. يمكنك استخدام SQL للحصول على معلومات قيمة من جانب الخادم من قواعد البيانات واستخدام هذه المعلومات لأداء المهام التي تسمح للجانب العميل للتطبيق أو البرنامج بالعمل بشكل صحيح. تعد لغة البرمجة هذه مفيدة بشكل خاص لتحديث قواعد البيانات الداخلية في الشركة أو استرداد البيانات للعملاء.


غالبًا ما يستخدم مطورو Back-End لغة SQL لأداء المزيد من المهام التنظيمية التي تساعد على تشغيل جزء من البرنامج بدلاً من إنشاء الأساس لميزاته. تستخدم العديد من قواعد البيانات هذه اللغة للتفاعل مع البيانات، لذلك قد يكون اختيارًا جيدًا لك لمعرفة ما إذا كنت تريد فهم كيفية تأثير استرجاع البيانات والتغييرات على وظائف النهاية الخلفية لأحد البرامج.

5. لغة البايثون Python

Python هي لغة موجهة للكائنات تركز على معالجة الكائنات التي تحتوي على بيانات، وهي لغة مباشرة ذات تركيب بسيط يجعل من السهل قراءتها وتصحيح الأخطاء. باستخدام لغة البايثون، يمكن للمبرمجين استخدام إطار عمل مفتوح المصدر Django لإنشاء برامج قابلة للتطوير أو ترقيتها بسهولة أو مصنفة من جانب واحد للويب بسرعة أكبر باستخدام أدوات ووظائف خاصة بتطوير الويب.


تعد Python خيارًا شائعًا للغة البرمجة للمبتدئين لأنها سهلة الفهم ويمكن الوصول إليها، مع العديد من الموارد المنشورة للمتعلمين للحصول على المساعدة عبر الإنترنت. إلى جانب Django، يمكنك أيضًا الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأطر الخلفية عند الترميز باستخدام لغة البايثون، وهذا يتيح لك مزيدًا من المرونة في تصميم البرنامج الخاص بك مع الاستمرار في الاستفادة من سهولة بناء جملة بايثون والأدوات المضمنة.

6. لغة الجافا سكريبت JavaScript

بالنسبة للعديد من مطوري الواجهة الخلفية والمكدسة، من الضروري فهم JavaScript، وهي لغة برمجة نصية تعمل من أجل تطوير الواجهة الأمامية والخلفية. يستخدم المبرمجون عادةً جافا سكريبت لتطوير الويب، وقد جعلت الميزات الرئيسية مثل الإعداد السهل لاستخدام هذه اللغة ومجتمع داعم من خبراء JS هذه اللغة لغة تعتمد عليها معظم مواقع الويب. تتضمن بعض الطرق المفيدة لهذه اللغة للتطوير الخلفي بناء جملة البرمجة النصية البسيط وميزات التحقق من صحة العميل، والتي تسمح لبرامج JavaScript بالاتصال بالمستعرضات للتحقق من صحة المعلومات.


قد يتوقع أصحاب العمل أن يتعرف المرشحون لأدوار مطوري البرامج الخلفية والمكدسة على JavaScript بالإضافة إلى اللغات الأخرى. قد يكون تعلم جافا سكريبت مفيدًا إذا كنت ترغب في تطبيق معرفتك على جميع جوانب تطوير الويب وفهم ميزات الواجهة الأمامية والخلفية بشكل متساوٍ.

7. لغة روبي Ruby

لغة Ruby هي لغة برمجة يمكنك استخدامها مع Ruby on Rails (RoR)، وهو إطار عمل تم إنشاؤه خصيصًا لروبي والذي يسمح لك بإنشاء وتنفيذ المهام باستخدام كود أقل. غالبًا ما تكون الأطر أدوات رائعة لمهندسي البرامج الذين يبنون أساس تطبيق أو برنامج باستخدام مكتبات أكواد الإطار والأدوات المدمجة والوظائف الخاصة التي تبسط عملية الترميز. على سبيل المثال، يمكنك استخدام RoR او Ruby لإنشاء مهمة محددة لبرنامجك باستخدام سطر واحد من التعليمات البرمجية بدلاً من عدة أسطر.


نظرًا لأن لغة الروبي او RoR بسيطة للغاية، فغالبًا ما يكون اختيارها اختيارا جيد للمبتدئين للتعلم وممارسة التطوير الخلفي او الباك اند. يؤدي إنشاء المهام والوظائف بسهولة في RoR أيضًا إلى تسريع عملية إنشاء جزء من البرنامج، مما يجعل لغة روبي لغة مفيدة جدا في إنشاء نماذج أولية للمشروعات بسرعة واختبار وظائفها الأساسية.

8. لغة غو Golang

لغة Golang، التي يتم اختصارها أحيانًا إلى Go او غو، هي لغة ثابتة، مما يعني أنها تكتشف الأخطاء قبل تشغيل البرنامج، مما يجعل من السهل العثور على أخطاء معينة في التعليمات البرمجية الخاصة بك قبل اختبار برنامجك. من خلال تركيبها البسيط والعملي، يمكنك كتابة التعليمات البرمجية بكفاءة للنهاية الخلفية لقطعة من التكنولوجيا وتوسيع نطاقها أو تصغيرها عند الحاجة.


أنشأ المطورون Golang لجعل تطوير الويب أسهل وأكثر أمانًا، بحيث يمكنك استخدام هذه اللغة الموثوقة لتطويرك الخلفي بشكل مريح. إذا اخترت تعلم لغة Go، فيمكنك أيضًا استخدام أطر عمل مرتبطة مثل Beego و Echo لإنشاء وظائف مستقرة وفعالة من جانب الخادم لبرنامجك أو تطبيقك.

9.  لغة كوتلن Kotlin

لغة Kotlin هي لغة برمجة معروفة تم استخدامها في البداية لتطوير الاندرويد. ولكن نظرًا لأنه حل متكامل، يتم استخدامه لتطوير الويب وتطبيقات سطح المكتب وتطوير التطبيقات من جانب الخادم أيضًا. تم بناء لغة كوتلن في البداية ليكون أفضل من Java. إنه يعمل على JVM وبالتالي، فهو يساعدك على إنشاء تطبيقات الويب باستخدام أطر عمل جافا مثل Sprint و Hadoop وما إلى ذلك. إنها لغة فعالة للغاية في كتابة البرامج المعقدة، وبالتالي، فإن العديد من تطبيقات Google تعتمد على Kotlin أيضًا.

10. لغة بيرل Perl

لغة Perl، اختصار ل Practical Extraction and Reporting Language، هي لغة برمجة متعددة الأغراض مصممة في الأصل لمعالجة النص ولكنها تُستخدم الآن على نطاق واسع لإدارة النظام، وبرمجة الشبكات، وتطوير الويب، وإنشاء واجهة المستخدم الرسومية، وغير ذلك الكثير. تشبه لغة بيرل  الى حد كبير لغة C من الناحية التركيبية وهي سهلة للمستخدمين الذين يعرفون لغة السي. يمكن ل Perl التعامل مع بيانات الويب المشفرة ولديها ميزات جيدة للتعامل مع النص، مما يجعلها لغة برمجة رائعة لتطوير الويب.

اقرأ أيضًا: